نتنياهو يشكر رئيس وزراء ايطاليا على موقفه الرافض لقرار اليونيسكو بخصوص القدس

ماتيو رينزي
ماتيو رينزي

اتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء يوم السبت برئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي شاكرا إياه على موقف بلاده الرافض لقرار اليونيسكو الأخير باعتماد التسمية العربية للمقدسات في القدس، والذي يشكك بحسب إسرائيل بالعلاقة بين الشعب اليهودي والمقدسات في القدس.

وصادق المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونيسكو على مشروع قرار ينفي الروابط التاريخية بين الشعب اليهودي والأماكن المقدسة في القدس.

وبحسب بيان صادر عن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي قال نتنياهو لرينزي إنه “حتى لمسرح السخافات يوجد حدود” وأنه من المهم جدا “لدول تحترم نفسها والحقيقة ألا تشارك في هذا المسرح”.

وأضاف نتنياهو أن المسألة ليست سياسية فقط بل إنها قضية حقائق ووقائع تاريخية!

وكان رينزي قد هاجم يوم الجمعة قرار اليونيسكو الذي اتخذ قبل أسبوعين، وقال إنه مع عودته الى روما سيستدعي وزير الخارجية ليفحص لماذا روما امتنعت عن التصويت للقرار فحسب ولم تعارضه أصلا.

ووفقا لديوان نتنياهو، فإن نظيره الايطالي أكد في محادثتهما أنه سيعمل على التأثير على مواقف الدول الأوروبية الأخرى بما يخص إسرائيل في عمليات تصويت مشابهة.

واعتبر نتنياهو أن “التغيير في مؤسسات الأمم المتحدة سيتطلب سنين طويلة وقد تكون خيبات أمل. ولكن دون شك، فهذه براعم أولى للتغيير المرحب به”.

وقرر وزير التربية والتعليم الاسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت الأسبوع قبل الماضي تعليق كل نشاط مهني مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) على الفور بعد تصويت إحدى لجانها على مشروعي قرارين حول القدس.

وأغضب هذا القرار المسؤولين الإسرائيليين ودفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى وصف قرار اليونيسكو بأنه مهزلة “مسرحية الهراء في اليونيسكو تستمر. واليوم اتخذت هذه المؤسسة قرارا هزليا آخر يقول لشعب إسرائيل إنه لا علاقة له بجبل الهيكل والكوتيل (الحائط الغربي). لا يهم إنهم لا يقرأون التوراة، أعرض على أعضاء اليونيسكو أن يأتوا لزيارة بوابة تيتوس في روما، هناك ترون كل ما جلبه ال الرومان لروما بعدما دمّروا ونهبوا بيت المقدس في جبل الهيكل قبل 2000 سنة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن