نتنياهو يمنح زئيف إلكين حقيبة القدس

2

الوطن اليوم / القدس

تعرض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للضغوط ووافق على منح القيادي في الليكود زئيف إلكين حقيبة القدس ، وذلك بعد أن انتزع منه حقيبة “الشؤون الاستراتيحية” ومنحها لغلعاد أردان الذي أدى اليمين القانونية مساء أمس وزيرا للأمن الداخلي والشؤون الإستراتيجية والدعاية والإعلام.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو وافق خلال اجتماعه بإلكين مساء أمس بحضور رئيس بلدية القدس نير بركات، على منحه حقيبة القدس، ويتوقع أن تقر الحكومة اليوم هذا التعيين، مشيرة إلى أن إلكين صوت بعد حصوله على مطلبه إلى جانب الائتلاف
وإلكين محسوب على التيار الديني القومي، ومن أكبر متشددي الليكود. ولد في أوكرانيا عام 1971، وهاجر لإسرائيل عام 1990، ويقيم في التكتل الاستيطاني “غوش عتسيون”. ومن شأن توليه حقيبة القدس أن يؤدي إلى تسريع وتكثيف عمليات التهويد والاستيطان والتطهير العرقي للفلسطينيين في القدس.
وكان أردان وزيرا للداخلية في نهاية ولاية الحكومة السابقة، وبدأ بدفع سياسة سحب الإقامة والمواطنة من فلسطينيين أدينوا في الماضي بتنفيذ عمليات ضد إسرائيل. ويعرف أردان بمواقفه اليمينية المتشددة وأيد كافة القوانين العنصرية التي قدمت في الكنيست ضد العرب.
وأقرت الكنيست الإسرائيلية مساء أمس انضمام أردان، الرجل الثاني في حزب الليكود، لحكومة نتنياهو، وأدى بعد ذلك اليمين القانونية، وسيضطر أحد وزراء الحكومة للاستقالة من منصبه لكي لا يتجاوز عدد وزراء الحكومة العشرين حسب التعديل الذي أجرته الحكومة الجديدة.
ويضع أردان على رأس سلم أولوياته في وزارة الأمن الداخلي زيادة انتشار الشرطة في الطرقات، و«فرض القوانين» في أوساط فلسطينيي الداخل. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن أردان حصل على ميزانيات ضخمة ويعتزم استثمارها في هدفين مركزيين: تعزيز الشرطة في المجتمع العربي، وزيادة انتشار الشرطة في الطرقات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن