نظام بشار الأسد يتجاهل القرار الأممي ويواصل قصف الغوطة الشرقية

الغوطة تغرق بالدماء والفصائل السورية في إدلب تدعو لمواجهة

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن غارات جوية نفذها نظام بشار الأسد استهدفت الغوطة الشرقية، بعد دقائق من تصويت مجلس الأمن، مساء السبت، على قرار يطالب بوقف إطلاق النار في سوريا.

وذكر المرصد أن طائرات النظام قصفت كلا من مدن دوما والشيفونية في الجيب الخاضع للمعارضة السورية، التي أعلنت بدورها التزامها بالقرار الدولي لوقف إطلاق النار مع التعهد بحماية قوافل الإغاثة.

وكان مجلس الأمن الدولي صوت بإجماع أعضائه الـ15، على مشروع قرار يطالب بوقف الأعمال القتالية في عموم سوريا 30 يوم، دون تحديد موعد واضح لبدء تنفيذه.

المشروع الذي قدمته السويد والكويت يطالب الأطراف كافة بوقف الأعمال العدائية فوراً، ويتضمن طلباً لوقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً للسماح بدخول المساعدات والإجلاء الطبي.

ويشمل القرار رقم 2401 جميع الأراضي والمناطق السورية، ما عدا المناطق التي فيها تنظيم داعش، وتنظيم جبهة النصرة.

وقبيل ساعات من قرار مجلس الأمن قتل 54 شخصاً في غارات النظام بالغوطة، كما أفاد المرصد بأن عدد القتلى هناك ارتفع منذ أسبوع إلى أكثر من 500 مدني، بينهم 121 طفلاً و64 امرأة، وعدد الجرحى ارتفع لنحو 2330 جريحاً، بينهم المئات جروحهم بليغة، فيما لا يزال هناك عشرات المفقودين تحت أنقاض الدمار الذي خلفه القصف، ما يجعل عدد القتلى قابلاً للازدياد بشكل كبير.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن