هآرتس:اليونيسكو تشكك في علاقة اليهود بحائط البراق

ساحة البراق شبه فارغة من المصلين اليهود

كتبت صحيفة “هآرتس العبرية”، في عددها الصادر صباح اليوم أنه من المحتمل أن تتبنى منظمة  اليونيسكو قراراً يشكك في علاقة اليهود بحائط البراق.

وقالت الصحيفة، إن المسجد الاقصى تم تصنيفه في القرار على أنه موقع مقدس للمسلمين فقط، دون أي ذكر على كونه مكان مقدس كذلك لليهود.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن (إسرائيل)  من جهتها تبذل جهوداً دبلوماسية من أجل وقف هذا القرار عبر لقاءات بين سفارات حكومة الاحتلال الاسرائيلي في العالم مع ممثلي الدول في المنظمة من أجل اقناعهم عبر عرض صور وقصص لإثبات علاقة اليهود بالقدس والمسجد الأقصى، لكن الدول التي غيرت موقفها ليست كثيرة مما يرجح مرور القرار بأغلبية كبيرة.

وأوضحت، أن الدول الـ-58- في منظمة التربية والتعليم والعلوم التابعة للأمم المتحدة اليونسكو من المتوقع ان تصوت اليوم الخميس على قرار ينفي أي علاقة تاريخية لليهود بالمسجد الأقصى، مع قيام شكوك بأن يكون هناك علاقة بين اليهود والحائط الغربي  البراق .

القرار يشكك كذلك بأي علاقة تاريخية لليهود بالقدس وأماكنها المقدسة، ومقدمو المسودة هم عدة دول عربية بينها السلطة الفلسطينية والمغرب والجزائر، لبنان، عمان، قطر، السودان، ومصر.

وبينت الصحيفة، أنه في الجلسة السابقة للمنظمة اتخذ قرار مشابه من قبل الدول الاوروبية وعلى رأسها فرنسا مما نتج عنه أزمة دبلوماسية تعهدت بعدها فرنسا بعدم دعم أي قرار مشابه في المستقبل.

مسودة القرار المقدم لليونيسكو من قبل الدول العربية وعلى رأسها السلطة الفلسطينية يعترف بالقدس كمدينة مقدسة للديانات الثلاث دون ان يكون أي علاقة لليهود بالمسجد الاقصى او حائط البراق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن