هآرتس: على الجيش تحقيق أهدافه في الحرب المقبلة خلال أيام وليس اسابيع

الحدود

قال الكاتب في صحيفة “هآرتس” العبرية (موشيه ارنس)، إنه على الجيش الإسرائيلي تحقيق أهدافه خلال الحرب المقبلة مع قطاع غزة في غضون أيام معدودة وليس أسابيع.

وأضاف أرنس: إذا وقعت عملية أخرى فعلا، يجب أن يكون هدفها تحقيق الهدوء الدائم في الجنوب.

وتابع أرنس: يجب إعادة فحص الادعاء الذي نسمعه بين الحين والآخر، وهو أن سلطة حماس أفضل من أي بديل آخر، ولذلك لا يجب إصابة قادتها مبينا ان الادعاء القائل بأن توجيه ضربة يائسة إلى حماس، بشكل لا يمكنها بعدها إطلاق صواريخ أو حفر انفاق، ستقود بالضرورة إلى غوص الجيش الإسرائيلي في الوحل الغزي لفترة غير معروفة – هو ادعاء مشكوك فيه.

ولفت الكاتب الإسرائيلي، إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى تكليف مجلس الأمن القومي بفحص بدائل لتواجد الجيش المتواصل في غزة حتى انتهاء العملية.

وأوضح أن تقرير مراقب الدولة يوفر معلومات كثيرة حول عملية اتخاذ القرارات خلال عملية الجرف الصامد على قطاع غزة.

وأضاف في مقاله، أنه رغم وجود مكان للانتقاد إلا أن عملية اتخاذ القرارات في القضايا المرتبطة بالعمليات العسكرية تحسنت بشكل ملموس منذ اقامة مجلس الامن القومي في 1999 وخاصة في السنوات الأخيرة منذ أصبح المجلس جزء من سلسلة اتخاذ القرارات.

وأكد ان الانطباع من تقرير المراقب بان الانفاق التي حفرتها حماس كانت المشكلة السياسية التي واجهتها إسرائيل خلال (الجرف الصامد).

وقال : لا شك انها شكلت مشكلة بالنسبة لمواطني إسرائيل الذين يعيشون بالقرب من قطاع غزة، والذين كان يمكنهم الاصطدام فجأة بعناصر فلسطينية تخرج من نفق قرب بيوتهم ، ولكن، المشكلة الاكبر، ذات الطابع الاستراتيجي، هي مستودع الصواريخ والقذائف التي تملكها حماس والجهاد الاسلامي.

وبين أن القذائف تهدد كل الجمهور الاسرائيلي الذي يعيش بجانب القطاع، بينما الصواريخ ذات المدى الأطول تغطي كل جنوب (إسرائيل) ، والقبة الحديدية توفر رداً جزئيا لهذه التهديدات.

وأكد الكاتب الاسرائيلي ان الكثيرين سيوافقون على أن تكرار النتائج التي تم تحقيقها في الجرف الصامد ، في حال وقوع جولة أخرى من المعارك ، لن تعتبر مريحة من حيث النظرة الأمنية الإسرائيلية ، مبيناً أنه من دون علاقة بما إذا كنا نرى في الجرف الصامد نجاحا او فشلا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن