هآرتس: لهذا السبب توترت علاقة الرئيس عباس بالسيسي

عبد الفتاح السيسي و محمود عباس
عبد الفتاح السيسي و محمود عباس

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن سبب التوتر ما بين رئيس السلطة محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو رفض الرئيس عباس المشاركة في القمة الإقليمية التي كان من المقرر عقدها في مصر بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد من زعماء المنطقة قبل نصف عام.

ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني مطلع قوله إن موقف الرئيس عباس ناتج عن قناعته بجدية بعدم جدية نتنياهو في دفع مبادرة سلام إقليمية.

ووفقا لمصادر فلسطينية عليمة، فإن أبا مازن كان على قناعة بأن نتنياهو لم يكن ينوي التحرك بجدية من اجل دفع العملية السياسية وانما السبب الوحيد الذي يقف وراء نوايا رئيس الوزراء الإسرائيلي في موافقته لعقد قمة إقليمية، هي تطلعه ان مثل هذا التحرك سيخلق نوعا من الضغط على الفلسطينيين لتنازلات إضافية.

وقال مسؤول فلسطيني رفيع لصحيفة “هآرتس” العبرية: “للأسف لقد وافق السيسي على الانخراط في هذه اللعبة، وجون كيري الذي أراد ان ينهي فترته في الخارجية الامريكية بنتيجة أي كانت.

لقد كان واضحا للقيادة الفلسطينية أنه ما من نوايا حقيقية للدفع بهذه العمليةأ ان الاعتقاد انه من خلال جمهوية مصر العربية يمكن التحرك في هذا الاتجاه الهام، هو اعتقاد خاطئ من أساسه، سواء من الجانب المصري ام من جانب كيري نفسه.

المصدر: وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن