هبوط أسعار النفط دون 47 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 2009

النفط

الوطن اليوم / افتتحت اسعار النفط جلسة التداول في سوق نيويورك الاثنين على انخفاض كبير وواصلت تدهورها الى مستويات لم تشهدها منذ نحو ستة اعوام، بسبب سوق طغى عليها التشاؤم حيال غزارة الفائض في المعروض.

وحوالى الساعة 14,20 ت غ، خسر سعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم شباط/فبراير، 1,61 دولار ليصل الى 46,75 دولارا في سوق نيويورك (نايمكس)، اي الى ادنى مستوياته منذ اذار/مارس 2009.

وسوق النفط الخام ضحية “بيئة تراجعية في مجال الاسعار” في بداية هذا الاسبوع، كما لفت مات سميث من مؤسسة شنايدر الكتريك، مشيرا الى توقعات جديدة للاسعار اعلنتها المصارف ودلت على تراجع سعر الخام هذه السنة.

والتوقعات الجديدة لبنك الاعمال غولدمان ساكس التي حظيت بتعليقات كثيفة هذا الصباح في السوق، اشارت الى سعر 41 دولارا لبرميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك في غضون ثلاثة اشهر، و39 دولارا في غضون ستة اشهر قبل العودة الى الارتفاع الى 65 دولارا في فترة سنة، مقابل 70 دولارا و75 دولارا و80 دولارا على التوالي كانت متوقعة سابقا، كما جاء في مذكرة لخبراء غولدمان ساكس.

وبالنسبة الى سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) ايضا، فان الافاق ليست افضل حالا لان خبراء البنك يتوقعون سعر 42 دولارا للبرميل في غضون ثلاثة اشهر و43 دولارا في ستة اشهر و70 دولارا العام المقبل، مقابل 80 و85 و90 دولارا متوقعة في وقت سابق.

وعودة الاسعار الى الارتفاع المتوقعة في منتصف 2015 ستحصل بفضل “تباطؤ نمو العرض الاميركي” لان استثمار النفط الصخري سيصبح اقل مردودية، وبفضل “اضطرابات جديدة في الانتاج في ليبيا وعودة الطلب في الولايات المتحدة والذي بدأ يظهر اصلا”، كما اوضح خبراء غولدمان ساكس في هذه المذكرة.

لكن الضغط على الاسعار يبقى قويا جدا في الوقت الحاضر “طالما ان سعر صرف الدولار يرتفع مرة جديدة” مقابل سلة عملات، كما لفت مات سميث.

واضاف المحللون في مورغان ستانلي “هناك القليل من الاسباب التي تحول دون تدهور اسعار النفط اكثر”.

ورغم هذا التراجع في الاسعار، فان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تبدو متشددة حول قرار عدم خفض سقف انتاجها الى 30 مليون برميل في اليوم والذي اتخذته في اجتماعها الاخير في تشرين الثاني/نوفمبر.

من جهتها، تراجعت بورصة وول ستريت بعيد افتتاح جلسة التداول الاثنين في سوق لا تزال في حالة انتظار في بداية اسبوع يتوقع صدور الكثير من نتائج الشركات خلاله.

وبعد ان افتتحت الجلسة على ارتفاع، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي وفقد 85,25 نقطة ليصل الى 17652,12 نقطة حوالى الساعة 14,40 ت غ، ومؤشر ناسداك الذي تطغى عليه اسهم التكنولوجيا 19,48 نقطة ليصل الى 4684,59 نقطة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن