هدده بالحرب مبارك يكشف اقتراح قدمه نتنياهو بشأن غزة عام 2010

هدده بالحرب مبارك يكشف اقتراح قدمه نتنياهو بشأن غزة عام 2010
هدده بالحرب مبارك يكشف اقتراح قدمه نتنياهو بشأن غزة عام 2010

كشف حسني مبارك الرئيس المصري الأسبق، عن اقتراح قدمه له بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، يتعلق بقطاع غزة وسيناء عام 2010، موضحا أنه يريد فصل غزة عن الضفة.

وقال مبارك : “نتنياهو يريد فصل غزة عن الضفة، وهو كان كلمني في الموضوع ده لما زارني في أواخر 2010، وقالي إذا كان ممكن الفلسطينيين في غزة يخدوا جزء من الشريط الحدودي في سيناء، قلت له إنسى، ما تفتحش معايا الموضوع ده تاني، حنحارب بعض تاني، فقال لي لأ خلاص وانتهى الحديث”.

وفي سياق متصل، أعرب مبارك عن عدم تفاؤله من الخطة المُقترحة من قبل الولايات المتحدة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، المعروفة باسم ” صفقة القرن “.

وقال مبارك في مقابلة أجرتها الإعلامية فجر السعيد لصحيفة “الأنباء” الكويتية : “أنا بطبيعتي إنسان متفائل، ولكن المشهد العام في خصوص هذا الموضوع لا يدعو للتفاؤل”.

ورأى مبارك أن “أي حل سيُفرض على المنطقة بسبب اختلال موازين القوى لن يدوم، وسيكون حلا مؤقتا قد تنفجر معه الأوضاع في أي وقت”.

وأضاف “ده كله كلام جرايد وتسريبات غير مؤكدة، لكن هناك مقدمات غير مطمئنة”.

وبين أن “نقل السفارة الأميركية للقدس، واعتراف أميركا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وكمان التوسع المستمر في المستوطنات في الأراضي المحتلة، ثانيا: نتنياهو أنا أعرفه جيدا، وهو أيضا يعرفني ويعرف صراحتي معه جيدا، هو لا يرغب في حل الدولتين، هو لا يؤمن بمبدأ الأرض مقابل السلام”.

وتابع الرئيس المصري الأسبق : “فإذا كان كل اللي بيتم على الارض اليوم يقوض حل الدولتين، طيب ايه البديل؟ ايه الافق السياسي؟ مشروعات واستثمارات وتعاون، ماشي كويس بس فين المسار السياسي؟ على العموم العرب لازم يبقوا جاهزين للتحرك والرد على الطرح الأميركي، لما تتضح معالمه بشكل رسمي”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن