حماس تنفي “أكاذيب” روجتها وكالة إيرانية حول زيارة السعودية

مشعل سلمان

وكالات / الوطن اليوم

نفى الناطق باسم حركة ‫‏حماس‬ سامي أبو زهري ماورد من أنباء بأن هناك اتفاقا سعوديا حمساويا على مشاركة المئات من مقاتلي حماس في عملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية على العناصر الحوثية وموالي المخلوع صالح.

مضيفًا: “هذه الاكاذيب تهدف الى التشويش على زيارة حماس الناجحة الى ‫‏السعودية‬ ومحاولة التحريض على الحركة”.

وكتب أبو زهري عبر حسابه على الفيسبوك : “تنفي حركة حماس بشكل مطلق ما ورد في وكالة أنباء فارس التي زعمت بأن هناك اتفاقا سعوديا حمساويا على مشاركة المئات من مقاتلي حماس في عاصفة الحزم. والحركة تؤكد أن هذه مجرد أكاذيب؛ فلا القيادة السعودية طلبت ذلك ولا حماس يمكن أن تفكر في مثل هذا الأمر، وهذه الاكاذيب تهدف الى التشويش على زيارة حماس الناجحة الى السعودية ومحاولة التحريض على الحركة.”

“فارس” تزعم:السعودية طلبت من “مشعل” مشاركة 700 من القسام بـ”عاصفة الحزم”

وكانت قد توقفت وكالة فارس للأنباء التابعة للحرس الثوري الإيراني عند زيارة خالد مشعل؛ رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) للمملكة العربية السعودية لأول مرة منذ عدة سنوات، ولقائه ملك السعودية بجانب قيادات عليا الدولة.

وأضافت فارس أن زيارة خالد مشعل للسعودية حملت في طياتها تحاليل وقراءات عديدة بهذا الخصوص. وتشير بعض التقارير، والكلام لـ”فارس”، إلى أن خالد مشعل قدم طلبا بمساعدة مالية تقدر بعشرين مليون دولار شهريا لتأمين شؤون سكان غزة وحكومة “حماس” في القطاع.

وأوضحت فارس أن محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الذي يتصدر ملف الحرب في اليمن، طلب من خالد مشعل المشاركة بـ 700 عسكري من غزة بعملية “عاصفة الحزم”، مشيرة إلى تدرب هؤلاء المقاتلين الغزّيين على حرب الجبال والشوارع والمدن على غرار حزب الله في لبنان، وقدرتهم على مواجهة الحوثيين في المدن والجبال الوعرة في اليمن.

وتابعت بأن خالد مشعل اعتبر خروج 700 عسكري من غزة مشكلة، لأنه من الممكن أن يتم استغلال ذلك من قبل الجماعات المرتبطة بإيران في غزة، لكنه وافق، والكلام للوكالة الإيرانية، على تدريب قوات متخصصة في حرب الشوارع والمدن والجبال بالتعاون مع السعودية.

وقالت الوكالة إن خالد مشعل اقترح على محمد بن سلمان تنفيذ مشروع تفخيخ الجبال المشتركة بين الملكة العربية السعودية واليمن لإيقاف تسلل الحوثيين أو اقترابهم من الحدود السعودية.

من جهته، تطرق موقع “فردا” الإيراني الشهير إلى زيارة خالد مشعل للمملكة العربية السعودية من خلال عنوان عريض على موقعه الرسمي هو: “ماذا يفعل خالد مشعل في السعودية؟”. ولم يضف “فردا” أي تعليق على هذا العنوان، في إشارة واضحة إلى حجم الانزعاج من الزيارة.

وعلقت الصحفية الإيرانية “نيلوفر قادري” على زيارة خالد مشعل للسعودية في تغريدة على حسابها في “تويتر” قائلة: “من بعد الاتفاق النووي الإيراني سوف نرى تحركات سعودية من شأنها أن تفاجئ الجميع. لقاء خالد مشعل مع الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض مثالا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن