هل ستصدر دول الخليج عملة خليجية موحودة؟

عملة الخليج

قال الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، حمود بن سنجور الزدجالي، إن طرح عملة موحدة في دول الخليج العربية بات مسألة وقت لا أكثر.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن الزدجالي قوله إن عمان ليست من ضمن دول الخليج التي تعمل من أجل مشروع العملة الخليجية الموحدة لكن “الدول المعنية جادة في سبيل العمل لإيجاد عملة خليجية موحدة”.

وبات إنشاء اتحاد نقدي هدفا رئيسيا للدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في أوائل الثمانينيات. وشكلت أربع دول من أعضاء المجلس وهم قطر والسعودية والكويت والبحرين مجلسا نقديا مشتركا وكذلك كانت سباقة في تكوين بنك مركزي خليجي في آذار/مارس 2010.

لكن أزمة اليورو وغياب الإرادة السياسية تسببا في تباطؤ المشروع الخليجي، وانسحبت عمان من خطة العملة الموحدة في 2009 ولحقتها الامارات.

ويقول المصدر نقلاً عن  العديد من المصرفيين في المنطقة الخليجية إن الإعلان عن عملة موحدة يظل أمرا غير مرجح في المستقبل، نظرا للصعوبات الفنية اضافة الى ان دول مجلس التعاون الخليجي تعاني من انخفاض أسعار النفط والذي يتسم بتأثيرات متفاوتة على اقتصاداتهم، اضافة الى تباطأ اقتصاد السعودية بشدة واضطرت المملكة لاتخاذ إصلاحات مالية صعبة بينما تعاني قطر والكويت واللتان تتمتعان بمالية أقوى نسبيا من ضغوط أقل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن