هنية:: ميناء غزة أصبح العنوان والأمل الى أهل القطاع من أجل كسر الحصار

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية الجمعة، على التمسك بمطلب إقامة ميناء في قطاع غزة لكسر الحصار الإسرائيلي المستمر عليه منذ عشرة أعوام.

وقال هنية خلال خطبة الجمعة في مسجد ميناء غزة “إن إقامة ميناء غزة هو أمل الشعب الفلسطيني لكسر الحصار عن غزة ونحن نجدد تمسكنا بهذا الحق وهذا المطلب”.

وأضاف “لا تنازل عن الميناء ونحن نؤيد ونشجع كل الجهود التي تبذل على هذا الصعيد لانتزاع هذا الحق من المحتل المغتصب لأرضنا، ونؤكد لكل الدول والهيئات التي تسعى لتحقيق هذا المطلب العادل أنها في الاتجاه الصحيح”.

وشدد هنية على أن غزة “في حالة صمود واشتباك دائم والمقاومة فيها من خلال جولات وحروب ومعارك المواجهة المتعددة فرضت إرادة شعبنا على المحتل والاستثمار السياسي واجب ولازم بإقامة الميناء “.

وقال “ميناء غزة أصبح العنوان والأمل للشعب الفلسطيني من أجل كسر الحصار عقطان ع غزة وإنهاء هذا الظلم المستمر منذ عشرة أعوام والإطاحة بهذه الأسوار البرية والبحرية والجوية”.

وأضاف “أملنا ان يكون لغزة ميناء وخط مائي تستطيع أن تتواصل من خلاله مع العالم الخارجي ليس بديلا عن المعابر القائمة ولا بديلا عن معبر رفح لكنه الحق الأصيل لهذا الشعب ولغزة لإنهاء هذا السجن الكبير”.

في الوقت ذاته أكد على وحدة الأرض والشعب والجغرافيا “فلا خوف على غزة ولا خوف من غزة لأنها عصية على الكسر والذوبان والاحتواء وتخطت عنق الزجاجة بعشرة أعوام من الحصار وثلاث حروب، وغزة لن تقيم وحدها دولة ولا إمارة ولا دولة فلسطينية من دون غزة”.

وبارك هنية الجهد العالمي لكسر الحصار عن غزة ممثلا بالحملة العالمية لكسار الحصار الذي تشارك فيه عديد المكونات داخل فلسطين وخارجها في دول عربية وإسلامية وأخرى في أوروبا وأسيا وأمريكا اللاتينية.

ووجه بهذا الصدد التحية وعظيم التقدير لكل المكونات القائمة على الحملة العالمية ولكل النشاطات الأهلية والإعلامية والسياسية من أجل إنهاء الظلم الواقع على قطاع غزة وكل أرض فلسطين.

وأشار إلى تزامن الحملة العالمية مع الذكرى السادسة لمجزرة سفينة مرمرة ضمن أسطول الحرية في 31 مايو 2010، مؤكدا أن إقامة ميناء غزة يعني الوفاء لدماء شهداء السفينة وأسطول الحرية الذين تحركوا كعاصفة بشرية في عرض البحر من أجل الوصول إلى مرفأ غزة وكسر الحصار عنها.

وشدد على أن “الحصار سياسية الإرهابيين القتلة المجرمين لا مكان لهم في العالم الحر ولا مكان لهم في مستقبل البشرية كما أنه لا مكان لهم في أرض فلسطين”.

كما أكد هنية على أن حصار غزة “فشل في تحقيق أهدافه فلم ينال من معنويات الشعب ولم يدفعه للانقضاض على المقاومة أو الانفضاض عنها كما لم ينجح في وقف تمسكنا بالثوابت”، منبها إلى أن استمرار الحصار هو استمرار للثورة والمقاومة والصمود ومزيد من التمسك بالحقوق والثوابت.

وقال “نحن اليوم على أعتاب مرحلة جديدة في مواجهة الحصار ولسنا وحدنا في ذلك بل كل أبناء شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم مع أهل غزة في خندق واحد من أجل كسر الحصار وإنهائه “.

وأضاف “نحن نقف على مسافة واحدة من كل مكونات الأمة الإسلامية وتركيا تشكل عمقا استراتيجيا إسلاميا للشعب الفلسطيني كما مصر والمملكة العربية والسعودية وإيران   “.

وفي الوضع الفلسطيني الداخلي دعا هنية إلى “السير قدما وبلا تردد وبقرار جريء نحو استعادة الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة الحقيقية التي توفر كل عوامل الصمود وتعزز الشراكة وبناء النظام السياسي الفلسطيني الواحد والقيادة الموحدة والمرجعيات المشتركة”.

وأكد على أهمية استعادة الوحدة الوطنية “في منطقة متفجرة حولنا وصراع يأخذ أبعادا متعددة ومحاولات لفرض مبادرات جديدة لتسوية الصراع مع الاحتلال وهي مبادرات تضرب في العمق وتحت الحزام ثوابت الشعب الفلسطيني خاصة حق العودة وتدعو إلى التطبيع مع الاحتلال قبل ما يسمى السلام”.

وقال “إن هذه التحديات الاستثنائية تتطلب قرارات استثنائية واستراتيجية وجرأة في اتخاذ الخطوات، ونحن في حماس حسمنا أمرنا لجهة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في القاهرة وغيرها ويدنا ممتدة لكل المخلصين من أبناء الشعب الفلسطيني لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية “.

ودعا هنية إلى حماية انتفاضة القدس المستمرة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين منذ مطلع أكتوبر الماضي، مؤكدا على ضرورة تفعيل الانتفاضة وحمايتها وتوفير أوسع حاضنة وطنية لها دون السماح بالانقضاض عليها أو إعادتها للمربعات الأولى.

وشدد على أن الانتفاضة إرادة شعب وخيار جيل وهي الواقع الصحيح لطبيعة العلاقة بين شعب محتل واحتلال، داعيا إلى دعم عربي وإسلامي للانتفاضة ولفلسطين “التي ستبقي بوصلة للأمة ولا يجب تراجعها في سلم الأولويات والاهتمامات”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن