هيلي: الدفاع عن الاتفاق النووي الإيراني “تجميل لخنزير”

نيكي هيلي
نيكي هيلي

 

قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، الثلاثاء، إن الاتفاق النووي الإيراني لا يمكن تجميله ليبدو أفضل مما هو عليه فعلياً، واصفة خطوات طهران حول الموضوع بأنها “وضع أحمر شفاه على خنزير”.

وبحسب ما نقلت عنها شبكة “سي إن إن”، الأربعاء، فقد أضافت هيلي خلال خطاب لها في معهد المبادرة الأمريكية، أو ما يعرف بـ “معهد إنتربرايز الأمريكي للأبحاث السياسية العامة”، بواشنطن: “لنقل إن الاتفاق لا يفي بما تمّ التعهّد به، وعدوّنا بنهاية البرنامج النووي الإيراني. ما حدث لم يكن نهاية (للبرنامج) وإنما وقفه”.

وتابعت المندوبة الأممية: “يجب إدراك أنه لا يمكن وضع أحمر شفاه على خنزير. لذلك مهما فعلنا لا يمكننا أن نجعل هذه الصفقة تبدو بمظهر أفضل مما هي عليه فعلياً. علينا أن ننظر إلى واقع أن هذه الصفقة معيبة”.

وتساءلت: “هل نسمح لأنفسنا بأن نغطّي أعيننا بغمامات (عند النظر إلى) صفقة معيبة؟ أم نقول ماذا يمكننا أن نفعل أيضاً؟ هل هناك شيء آخر يجب أن نفعله الآن لنمنع ما سيحدث بعد 10 سنوات من الآن؟ لأن هذا هو الأمر الواقي الذي يجب أن ننظر إليه. إنه أمر مهمّ لأطفالنا وأحفادنا عند المضيّ قدماً.. لا يمكننا أن نظل نؤجّل (الأمر) إلى وقت لاحق”.

وترى هيلي أن “عدم الرغبة في تحدّي السلوك الإيراني خوفاً من الإضرار بالاتفاق النووي يمثّل جوهر التهديد الذي تشكّله الصفقة لأمن الولايات المتحدة القومي”. وأضافت: “تم تصميم الاتفاق النووي الإيراني ليكون أكبر من أن يفشل، ورسمت الصفقة خطاً اصطناعياً بين التطوّر النووي للنظام الإيراني وبقية سلوكه غير القانوني”.

وأضافت أن (الصفقة) أُبرمت “للجانب النووي، لذلك لا شيء من السلوكيات السيئة الأخرى للنظام مهمّة بما فيه الكفاية لتهديد الاتفاق النووي. والنتيجة هي أن مؤيّدي الاتفاق يريدون أن يوضع كل شيء في علاقتنا مع النظام الإيراني في مرتبة أدنى للمحافظة على الاتفاق”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن