واشنطن بوست: هل ما زال ترامب مؤهلاً لحكم أمريكا؟

ترامب

نقلت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية تساؤلات كثير من السياسيين والإعلامين والمحللين عمّا إذا كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤهّلاً لحكم الولايات المتحدة بعد الفوضى التي خلقها خلال أقل من عام قضاه في البيت الأبيض.

وقالت الصحيفة إن تساؤلات كثيرة ثارت عقب ترشّح ترامب للرئاسة عام 2016؛ حول قدرة هذا الرجل على حكم البلاد.

وبعد أن قضى ترامب أسابيعه الأخيرة في خلق فوضى غير مرئيّة هي الأكثر عنفاً داخل البيت الأبيض، منذ استقالة ريتشارد نيكسون، فإن التساؤل طُرح من جديد حول قدرته على حكم الولايات المتحدة الأمريكية، في حين يعتقد مقرّبون كثيرون من ترامب أنه غير جيّد للحكم، وهي قناعة يتشاطرها ساسة ومحللون سياسيون ومراسلون، تضيف الصحيفة.

السيناتور بوب كوركر، تساءل علناً عن كفاءة ترامب، معتبراً أن المسؤولين الإداريين لا يفعلون إلا القليل في إدارة البلاد. وأعرب عن خشيته من أن سلوك ترامب “غير المنتظم” يضع الولايات المتحدة على طريق حرب عالمية ثالثة؛ لأن ترامب لديه عقلية “رياض الأطفال”.

من جهته قال ستيف شميث، مدير حملة جون ماكين (الذي خاض انتخابات عام 2008)، إن سلوك ترامب غير منتظم، وإنه “تعوزه المرونة والاستقرار”.

والأسبوع الماضي، كتبت صحيفة نيويورك ديلي نيوز: “أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية غير مستقرّ بشكل كبير. إنه مجنون”.

في حين نقلت مراسلة شبكة “سي إن إن” الأمريكية، ماغي هايبرمان، عن روبرت كوستا، الذي كان يرتبط بعلاقات جيدة مع البيت الأبيض، أن سلوك ترامب داخل البيت الأبيض “أصبح غير مرغوب فيه”، مضيفاً: “أنا لا أعرف سبب ذلك. لا أعرف كيف أصف ذلك”.

وقد عرّض ترامب أقرب حلفائه الأوروبيين لإهانة بالغة؛ عندما أعاد تغريد مقاطع فيديو مناهضة للمسلمين نشرتها مجموعة من الناشطين البريطانيين اليمنيين.

إن تصرفات ترامب باتت تقلق العاملين في مجال الأمن القومي الأمريكي، مع خشيتهم من إمكانية اندلاع حرب في شبة الجزيرة الكورية، خاصة أن ترامب كان قد أشار في فترة السباق الرئاسي إلى أنه قد يستخدم الأسلحة النووية ضد بيونغ يانغ، وهو ما دفع بعض المحللين إلى التحذير من أن هذا الرئيس يمكن أن يشعل حرباً نووية.

وتقول الواشنطن بوست، إن العديد من أعضاء الكونغرس الأمريكي باتوا يشعرون بالقلق من تهوّر الرئيس بفعل العديد من التصرّفات التي قام بها خلال فترة رئاسته، منذ بداية العام الجاري؛ ومنها حظر سفر مواطني بعض الدول إلى أمريكا وغيرها من التصرّفات التي تنذر بالخطر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن