واشنطن تحذر إيران رسميا وتنتقد عهد أوباما

صاروخ

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، مايكل فلين، ” إن إدارة الرئيس دونالد ترامب وجهت تحذيرا رسميا إلى إيران، بعد التجربة الصاروخية التي أجرتها طهران.

وقال فلين، في إفادة صحفية بالبيت الأبيض،”نحذر إيران بشكل رسمي اعتبارا من اليوم”، مشددا على أن قيام طهران بإجراء تجربة لصاروخ باليستي يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف فلين ان “إدارة الرئيس السابق باراك أوباما أخفقت في الرد بشكل كاف على تصرفات طهران الضارة”، مضيفا “ايران تشعر حاليا بأنها أكثر جرأة، ونحن نوجه لها تحذيرا رسميا”.

ووصف مجلس الأمن القومي في بيان تجربة إيران الصاروخية بأنها “ليست سوى أحدث حلقة من سلسلة من الحوادث خلال الأشهر الستة الماضية التي قامت خلالها ميليشيا الحوثي التي تشرف إيران على تدريبها بضرب السفن إماراتية و السعودية، وتهدد الولايات المتحدة وحلفائها في البحر الأحمر.”

وهذا يعني أن إيران تهدد أصدقاء الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة.

وكان وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، أكد أن بلاده أجرت مؤخرا تجربة صاروخية، معتبرا أنها تتماشى مع خطط طهران التي لن تدع أي أجنبي يتدخل في قضايا الدفاع.

ولم يقدم دهقان أي تفاصيل بشأن متى أجري الاختبار أو نوع الصاروخ الذي تم اختباره، علما بان تقارير لوسائل إعلام غربية قالت إن التجربة باءت بالفشل

وأكد مسؤول أميركي ذلك، حين قال إن النظام الإيراني أجرى اختبارا لإطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى، انفجر بعد انطلاقه لمسافة 630 ميلا فقط.

واعتبر البيت الأبيض،أن الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى جعل إيران تتجرأ وتتمادى في سلوكها.

وكان ترامب قد وصف الاتفاق خلال حملته الانتخابية بأنه كارثة وأسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق رغم أنه قال أيضا إنه سيكون من الصعب إلغاء اتفاق نص عليه قرار للأمم المتحدة.

وبموجب قرار الأمم المتحدة الذي أقر الاتفاق النووي فإن إيران مطالبة بالامتناع عن تطوير الصواريخ الباليسيتة التي تهدف إلى إطلاق أسلحة نووية لفترة تصل إلى ثماني سنوات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن