واشنطن تعلن انسحابها رسميًا من مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة

واشنطن تعلن انسحابها رسميًا من مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الليلة، انسحابها بشكل رسمي من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي إن “الولايات المتحدة الأمريكية تنسحب بشكل رسمي من مجلس حقوق الإنسان”.

وكانت رويترز قد نقلت في تقرير الأسبوع الماضي عن نشطاء ودبلوماسيين أن محادثات مع الولايات المتحدة بشأن “إصلاح” المجلس قد أخفقت في تلبية مطالب واشنطن فيما يشير إلى أن إدارة ترامب ستنسحب منه.

وسيكون الانسحاب من المجلس أحدث رفض أمريكي لاتفاق متعدد الأطراف بعد انسحابها من اتفاقية باريس للمناخ واتفاق إيران النووي.

وتواجه الولايات المتحدة انتقادات شديدة لاحتجازها لأطفال بمعزل عن آبائهم المهاجرين عند الحدود الأمريكية المكسيكية. ودعا الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان واشنطن يوم الاثنين إلى وقف سياستها ”غير الرحيمة“.

وقالت هيلي قبل نحو عام إن واشنطن تراجع عضويتها في المجلس ودعت إلى إصلاحات وإنهاء ”التحيز المزمن ضد إسرائيل“. ويضع المجلس الذي تأسس في 2006 على جدول أعماله بندا دائما يتعلق بالانتهاكات المشتبه بها على يد إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة تطالب واشنطن برفعه.

وصوت المجلس الشهر الماضي لصالح إجراء تحقيق في سقوط قتلى في قطاع غزة واتهم إسرائيل بالاستخدام المفرط للقوة. وصوتت الولايات المتحدة واستراليا وحدهما ضد القرار.

وانتقدت سفيرة إسرائيل في جنيف المجلس واتهمته ”بنشر أكاذيب ضد إسرائيل“.

وكانت الولايات المتحدة قد قاطعت مجلس حقوق الإنسان لثلاث سنوات خلال عهد الرئيس جورج دبليو بوش قبل أن تعود إليه في عهد باراك أوباما في 2009.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن