واشنطن تعلن عزمها العمل مع حكومة التوافق الفلسطينية

البيت الأبيض

اعلنت الولايات المتحدة الاثنين انها ستعمل مع حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الجديدة وتواصل تقديم المساعدات لها، الا انها حذرت بأنها “تراقبها من كثب” لضمان احترامها مبدأ اللاعنف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي، ان واشنطن تعتقد ان الرئيس محمود عباس “شكل حكومة تكنوقراط انتقالية لا تشمل عناصر مرتبطة بحماس”.

واضافت: “سنحكم على هذه الحكومة من خلال أفعالها. وبناء على ما نعرفه الان، فإننا نعتزم العمل مع هذه الحكومة”.

واكدت ان الولايات المتحدة “ستراقب من كثب لضمان التزام (الحكومة) بمبادئ” اللاعنف والاعتراف بدولة اسرائيل.

وأدت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية اليمين الدستورية امام الرئيس محمود عباس الاثنين بعد اتفاق مصالحة مع حركة حماس، ما اثار غضب اسرائيل.

واكدت بساكي ان ملايين الدولارات من المساعدات للسلطة الفلسطينية ستستمر، وكشفت ان وزير الخارجية جون كيري تحدث الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في وقت سابق الاثنين.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت اسرائيل ستوافق على العودة الى طاولة المفاوضات بعد ان علقت في نيسان/ابريل، اوضحت بساكي ان ذلك يعود الى الحكومة الاسرائيلية.

وقالت ان “الامر يعود في النهاية للاطراف .. لاتخاذ قرارات صعبة حول العودة الى طاولة المفاوضات .. ولذلك سنرى، ونحن لسنا في وضع يمكن فيه ان نتنبأ فيه بشيء حاليا”.

وفي سياق متصل اعرب مسؤول اسرائيلي حكومي مساء الاثنين عن “خيبة امل كبيرة” حيال قرار الدبلوماسية الاميركية “العمل” مع الحكومة الفلسطينية الجديدة التي توجت اتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته لفرانس برس ان “تعليقات وزارة الخارجية (الاميركية) حول حكومة الوحدة الفلسطينية اصابتنا بخيبة امل كبيرة. ان هذه الحكومة الفلسطينية هي حكومة تحظى بدعم حماس وهي منظمة ارهابية عازمة على تدمير اسرائيل”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن