واشنطن : خطوة الفلسطينيين ضد إسرائيل لدى المحكمة الجنائية “ستأتي بنتائج عكسية”

اعمار غزة

أعلن البيت الأبيض الخميس أن تقديم الفلسطينيين وثائق تتهم إسرائيل بجرائم حرب للمحكمة الجنائية الدولية “سيأتي بنتائج عكسية”، وأكدت واشنطن مجددا معارضتها هذه الخطوة.

قال البيت الأبيض الخميس أن سعي الفلسطينيين إلى اتهام إسرائيل بجرائم حرب أمام المحكمة الجنائية الدولية “سيأتي بنتائج عكسية”، مؤكدا معارضة واشنطن لها

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي اليستر باسكي بعد تقديم الفلسطينيين وثائق للمحكمة أن واشنطن “أعلنت بوضوح أنها تعارض الخطوات ضد إسرائيل لدى المحكمة الجنائية الدولية كونها ستأتي بنتائج عكسية”.

والولايات المتحدة ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

وبدأت مدعية المحكمة فاتو بنسودا في كانون الثاني/يناير إجراء أوليا بهدف تحديد ما إذا كان لديها ما يكفي من العناصر لفتح تحقيق حول جرائم حرب ارتبكت في قطاع غزة في صيف 2014.

ويتناول الملف الذي قدمه الفلسطينيون الخميس يتناول قضيتين. الأولى تتصل بجرائم حرب مفترضة ارتكبت في حرب صيف 2014 والثانية تتعلق بـ”الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة”.

ويندرج تقديم هذا الملف في إطار الحملة الدبلوماسية والقضائية التي بدأها الفلسطينيون لدى المؤسسات الدولية لملاحقة إسرائيل.

ولم توقع إسرائيل ميثاق المحكمة الجنائية الدولية، لكن دولة فلسطين فأصبحت عضوا رسميا في بداية نيسان/أبريل، بعدما وقعت ميثاق المحكمة في كانون الثاني/يناير.

ويأتي تقديم السلطة الفلسطينية لملف الأدلة بعد ثلاثة أيام على تقرير للأمم المتحدة يرجح ارتكاب إسرائيل والفصائل الفلسطينية جرائم حرب في قطاع غزة صيف 2014.

وفي بداية الشهر الحالي، أرسل الرئيس الفلسطيني محمود عباس وثائق إلى المحكمة تتيح للادعاء التحقيق في ارتكاب جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 13 حزيران/يونيو 2014.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن