واشنطن مستعدة لتزويد طائرات “عاصفة الحزم” بالوقود في الجو

طائرات الاردنية

الوطن اليوم / وكالات

أعلن مسؤول عسكري اميركي كبير الخميس ان الولايات المتحدة مستعدة للقيام بعمليات تزويد بالوقود في الجو للطائرات الحربية المشاركة في عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، لكنها لن تمدها بمعلومات استخبارية لتعيين الاهداف.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه “لقد أجزنا لسنتكوم (القيادة العسكرية الاميركية في الشرق الاوسط) اجراء عمليات تزويد بالوقود في الجو”.

وكان البنتاغون اعلن انه يدرس مثل هذا الخيار.

واوضح المصدر ان عمليات تموين طائرات التحالف العربي بالوقود في الجو ستتم خارج المجال الجوي اليمني، مضيفا ان الولايات المتحدة تتوقع ان تقبض ثمن عمليات التموين هذه.

وكان الرئيس باراك اوباما وعد بتقديم مساعدة لوجستية واستخبارية في العمليات العسكرية التي شنتها السعودية في 26 آذار/مارس ضد المتمردين الشيعة المدعومين من ايران لمنعهم من السيطرة على القسم الاكبر من اليمن.

وفي ما يتعلق بالمساعدة في مجال الاستخبارات قال المسؤول العسكري الاميركي نفسه ان واشنطن تمد السعودية بمعلومات مصدرها اقمارها الصناعية وطائراتها الاستطلاعية لمساعدة المملكة في مراقبة حدودها ومتابعة تقدم الحوثيين.

واوضح ان هذه المساعدة تهدف الى توفير “صورة عن ميدان المعركة، ولكننا لن نزودهم (السعوديين) بمعلومات لتعيين” اهداف الغارات الجوية.

وبحسب هذا المسؤول فان القوات البرية السعودية ليست على وشك دخول اليمن وان الرياض “تنشر قواتها على طول الحدود للحؤول دون حصول توغل حوثي” في اراضي المملكة، مؤكدا ان هذه القوات “في موقف دفاعي”.

والخميس سيطر المتمردون الحوثيون اثر معارك عنيفة على القصر الرئاسي في عدن، آخر رموز الدولة اليمنية.

وأعلنت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري آموس الخميس ان حصيلة المعارك في اليمن بلغت في اسبوعين 519 قتيلا ونحو 1700 جريح.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن