واللا العبري: “إسرائيل” تحسم موقفها من كهرباء غزة قريباً

توضيح حول سبب انقطاع الكهرباء عن أجزاء واسعة بمدينة غزة

قال موقع “واللا” العبري إن قرار السلطة الفلسطينية دخل حيز التنفيذ منذ 5 أيام إلا أن “إسرائيل” تمتنع حتى اللحظة عن تطبيقه خشية تدهور الأمور إلى حرب جديدة.

وذكر الموقع على لسان محلل الشئون الفلسطينية “آفي زخاروف” أن إسرائيل ستحسم موقفها من مسألة كهرباء غزة خلال الأيام القادمة، وأمامها خياران، أولاهما الموافقة على طلب السلطة وقطع الكهرباء، وبالتالي الذهاب إلى تدهور إنساني خطير في القطاع، ما يزيد فرص اندلاع مواجهة عسكرية جديدة.

أما الخيار الثاني، فهو “شراء الهدوء” وأن تدفع لشركة الكهرباء 40 مليون شيقل شهريًا لصالح كهرباء القطاع، حتى لا تصل الأمور إلى انقطاع تام للكهرباء.

وأشار إلمحلل إلى أن كثيرين في الكيان الإسرائيلي وقيادة حماس يأملون بقيام جهة دولية بإنزال الجميع عن الشجرة ودفع حساب فاتورة كهرباء القطاع، سواءً كانت قطر أو دول عربية أخرى، أو أن تتراجع السلطة عن قرارها.

وأضاف أن الوضع الاقتصادي الذي يعيشه قطاع غزة في هذه الأيام أشد خطورة من الأوضاع التي سبقت الحرب الأخيرة، حيث أجرى الموقع مقابلات مع عدد من سكان القطاع وعبروا عن يأسهم من الواقع مفضلين الحرب على الموت جوعًا.

وتفاقمت أزمة الكهرباء في قطاع غزة مؤخرا، مع إصرار الحكومة الفلسطينية فرض ضرائب باهظة على وقود محطة توليد كهرباء غزة، ورفض حركة حماس ذلك، مما أدى إلى توقف عمل المحطة، وبقيت فقط الخطوط الإسرائيلية والمصرية، وبالتالي تصل الكهرباء لسكان القطاع من 3 إلى 4 ساعات فقط يوميا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن