واللا العبري : قلق إسرائيلي من الانفتاح المصري اتجاه غزة

فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين

كشف موقع واللا العبري، عن قلق حكومة الاحتلال الإسرائيلي من الانفتاح المصري اتجاه غزة وتغير السياسة المصرية في تعاملها مع للقطاع وأزماته في الأيام الأخيرة.

وأفاد الموقع العبري بأن تغير الموقف المصري لم يكن مبنيا على التقارب مع حركة حماس بقدر ما هو فعلا مضادا يراد منه الضغط على السلطة الفلسطينية ربطاً بخلافات بينية، على حد زعم الموقع.

وذكر الموقع أن الحكومة الإسرائيلية تراقب السياسة المصرية اتجاه غزة، مشيرا إلى وجود تفكير مصري بسلسلة من المشاريع الاقتصادية، من شأنها أن تسمح بتحسين الوضع الاقتصادي في القطاع، وكذلك في شبه جزيرة سيناء.

وأشار إلى أنه من بين تلك الأمور، أن القاهرة تدرس إقامة منطقة تجارة حرة في معبر رفح، مع الإشارة إلى أن ذلك يأتي في سياق ارتفاع كبير جداً في حركة نقل البضائع المصرية عبر المعبر إلى غزة، الأمر الذي من سيحدّ من فاعلية الحصار ونتائجه، ويخفف الضغط على الفلسطينيين.

ولفت الموقع العبري إلى أن تل أبي تنظر إلى ما يمكن وصفه بـمسار تغيير في الموقف المصري عاملين اثنين، أولهما أن ما يجري من تحوُّل في المقاربة المصرية تجاه غزة وحكامها، مبني على الأزمة الحالية بين القاهرة ورئيس السلطة محمود عباس، حول الدعم المصري للقيادي المطرود من حركة فتح محمد دحلان، وسعي القاهرة إلى تعزيز مكانته.

ويضيف الموقع أن العامل الثاني يكمن في أن هناك توجه داخلي مصري لتحسين الوضع الاقتصادي لسكان سيناء، كضرورة من ضرورات مواجهة الصعوبات الأخيرة في محاربة “داعش” هناك، من خلال كسب دعم السكان المحليين عبر فتح نافذة اقتصادية لهم نحو القطاع، تعيد فتح قنوات التواصل والمكاسب مع غزة، بعدما قطع ذلك في أعقاب سد الأنفاق وحركة تهريب البضائع بين الجانبين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن