واللا العبري يكشف مقترحات حماس للتهدئة مع اسرائيل

ابومزوق مشعل قادة حماس

غزة / الوطن اليوم

كشف موقع واللا العبري مساء اليوم ما قال عنها انها تفاصيل لقاء مبعوث الامم المتحدة للشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف، الاربعاء الماضي مع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق حيث جرى الكشف عن زيارة المبعوث الاممي لغزة سرا دون الكشف عن تفاصيل لقاءاته مع حركة حماس حيث استمرت الزيارة لعدة ساعات.

وبحسب الموقع فقد سلم ابو مرزوق المبعوث الاممي و دولة قطر مقترحات من قبل حركة حماس لتثبيت التهدئة والاتفاق على انها ستكون تهدئة طويلة الامد حيث قام المبعوث الاممي ومبعوث قطري بتسليم اسرائيل التصورات الخاصة التي تراها حماس لتثبيت التهدئة طويلة الامد.

ونقل الموقع عن مسؤول عسكري اسرائيلي كبير قوله ان حركة حماس تريد تحسين ظروف الحياة المعيشية للغززين بالقطاع كما انها تطالب ببناء ميناء بحري عائم مشرا الى ان حماس ترغب بتحسين العلاقة مع اسرائيل لكن من خلال وسيط وليس بشكل مباشر .

وقال الموقع ان الاقتراح الذي قدمته حماس عبر المبعوث الاممي في الشرق الاوسط ليس الاول من نوعه بل انها قدمت مثله عقب الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة عبر وسطائها القطريين والاتراك.

واضاف الموقع ان الاقتراح المقدم من قبل حركة حماس للقطريين والاتراك هو ذاته تقريبا حيث تريد حماس الاتفاق على تهدئة شاملة وكاملة تبدا بالاتفاق على مدة خمس سنوات يجري تمديدها تلقائيا مقابل سماح اسرائيل ببناء ميناء بحري عائم يستقبل السفن المحملة  بالبضائع للقطاع مع ايجاد الية للرقابة الاسرائيلية على الميناء.

واوضح الموقع ان المبعوث القطري زار اسرائيل قبل ايام والتقى مع منسق عمليات جيش الاحتلال يؤاف مردخاي وبحث معه المقترح المقدم من حماس ومدى امكانية تنفيذه.

وبحسب واللا فان قطر وتركيا اعربت عن استعدادهم ليكونا وسطاء اتصال بين حماس واسرائيل في تنفيذ كافة اجراءات وقضايا التهدئة طويلة الامد حال الاتفاق عليها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن