وزارة الصحة بغزة تضع عقار” لاريكا ” على قائمة المخدرات

وزارة الصحة بغزة تضع عقار

أكدت وزارة صحة غزة أنها قامت أخيراً بإدراج عقار lyrica pergabalin ،Gabapentin ﺿﻤﻦ ﻗﻮﺍﺋﻢ الأدوية ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ وﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺪﻭﻝ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ).

وقال وكيل وزارة الصحة بغزة التابع لحماس يوسف أبو الريش:” للأسف بعض المواطنين ليس لديهم خلفية عن مخاطر الأدوية المهدئة للأعصاب”.

وأضاف “بعد انتشار تناول عقار لاريكا بين الناس، أصبح من الضروري مراقبته ومحاولة الحد من انتشاره، فهو عقار خطير بل ويكاد يكون أكثر خطورة من عقار ترامادول”.

وأدى انتشار عقار لاريكا إلى خلق حالة من الفزع بين الأهالي في القطاع على أبنائهم، واتهام حركة حماس بالإهمال في الرقابة على الأدوية التي تسبب الإدمان.

ولا تتوافر إحصائيات رسمية حول أعداد مدمني ترامادول في قطاع غزة، إلا أن مؤسسات حقوقية، أشارت إلى ارتفاع رواج المخدرات وتعاطيها بنسب كبيرة خلال الأعوام القليلة الماضية، نتيجة انعدام فرص العمل في القطاع الخاضع لسيطرة حركة حماس.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع غزة الذي وصل عدد السكان فيه وفق آخر الإحصائيات إلى حوالي 1.850(مليون وثمانمائة وخمسون ألف نسمة) يخلوا من وجود مصحات لعلاج المدمنين، إلا في بعض الجمعيات الخاصة وبتكاليف مرتفعة.

لم تتأخر كثيراً عملية الحصول على بدائل من قبل المدمنين على عقار ترامادول في قطاع غزة، بعد انقطاعه، نتيجة تدمير عدد كبير من أنفاق التهريب المنتشرة على الحدود الفلسطينية المصرية في مدينة رفح جنوب القطاع.

ووجد المدمنون على عقار ترامادول ضالتهم في عقار (لاريكا – بريجابالين) الذي يستخدم كمضاد للصرع، ويباع في الصيدليات دون أي رقابة وبدون وصفة طبية.

اختفاء الترامادول

ومنذ بدء العملية العسكرية للقوات المسلحة المصرية في سيناء، ضد تنظيم ولاية سيناء، أخذ حجم تداول عقار ترامادول في قطاع غزة بالتراجع، نتيجة ارتفاع سعره، وعدم قدرة المتعاطين على شرائه وفقاً للأسعار الجديدة.

ويقول الصيدلي أشرف عبد الوهاب : “وصل سعر الحبة الواحدة من عقار ترامادول إلى 25 شيكل، وبالتالي بدأ المدمنون عليه تعاطي عقار لاريكا الذي لا تتجاوز سعر الحبه الواحده منه 5 شيكل فقط”.

وعن الأثر الذي يتركه عقار لاريكا لدى مدمني ترامادول أضاف عبد الوهاب “حبوب “لاريكا هي عقار طبي يُسمح بيعه في الصيدليات، وهو علاج ومهدئ للأعصاب”.

وتابع “لاريكا يعتبر عقاراً خطيراً وله آثار سلبية كبيرة على جسم الإنسان في حال الإكثار من تناوله والإدمان عليه، ويتراوح ثمنه ما بين 5 – 10 شيكل للحبة الواحدة، ويستخدمه المدمن على حبوب ترامادول كبديل، لكنه في الواقع هو فقط مجرد مهدئ للأعصاب لفترة قصيرة مقارنة بحبوب ترامادول”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن