وزير ألماني: إردوغان سيدمر اندماج الأتراك في بلادنا

اردوغان يتعهد بدعم الأونروا وحملتها (الكرامة لا تقدر بثمن)
اردوغان يتعهد بدعم الأونروا وحملتها (الكرامة لا تقدر بثمن)

قال وزير المالية الألماني المخضرم فولفجانج شيوبله إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي اتهم المستشارة أنجيلا ميركل “بانتهاج أساليب نازية” ضد الأتراك في ألمانيا يعيد اندماج هؤلاء الأتراك في ألمانيا سنوات إلى الوراء.

وتشعر برلين بغضب متزايد إزاء اتهام إردوغان لها بشكل متكرر بتطبيق “أساليب نازية” من خلال حظر التجمعات الحاشدة التي تهدف إلى حشد التأييد بين الأتراك في ألمانيا لاستفتاء سيعزز سلطات رئاسته.

وبدأ العمال الأتراك السفر إلى ألمانيا في الستينيات من القرن الماضي ويوجد هناك حاليا نحو ثلاثة ملايين شخص من أصل تركي. ورغم أن بعضهم اندمجوا تماما إلا أن آخرين يعيشون في مجموعات عرقية مع اتصال محدود بالأغلبية من السكان.

وقال شيوبله، وهو عضو مخضرم بالحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل، لصحيفة فيلت ام زونتاج الألمانية الأسبوعية “الأسلوب الخطابي لإردوغان صدمني.”

وأضاف أن ذلك “سيدمر عمدا في فترة وجيزة الاندماج الذي زاد على مدى سنوات في ألمانيا.”

وقال إردوغان في كلمة ألقاها في اسطنبول اليوم الأحد “أنتم تصفون رئيس الجمهورية التركية بالدكتاتور. عندما نصفهم بأنهم فاشيون فإنهم يغضبون. عندما نصفهم بأنهم نازيون يغضبون.”

وأضاف قائلا “أنتم فاشيون .. أنتم هكذا. اغضبوا كما شئتم بالأساليب النازية. إذا رسمتم الصلبان المعقوفة على جدران مساجدنا ولم تحاسبوا عنها أحدا فإنكم لا تستطيعون أن تنزعوا عنكم هذه الوصمة.”

وسيبدأ الناخبون الأتراك في ألمانيا في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم الاثنين.

وأعلن منظمون يوم الثلاثاء الماضي أن المسؤولين الأتراك لن يعقدوا تجمعات انتخابية أخرى في ألمانيا قبل الاستفتاء المزمع في 16 ابريل نيسان في تركيا بعد أن قال حليف لميركل أنهم غير مرحب بهم.

المصدر: رويترز

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن