وزير إسرائيلي يزور رام الله ويلتقي الحمد الله وفرج وهذا ما تم بحثه

اللقاء بين كحلون ورامى الحمد الله
اللقاء بين كحلون ورامى الحمد الله

قالت الهئية العامة للشؤون المدنية إن لقاءً مشتركًا عُقد في رام الله بين رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله ووزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون، وحضر اللقاء من الجانبين كلا من: الوزير حسين الشيخ و اللواء ماجد فرج و وزير المالية شكري بشارة، الى جانب منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية يواف بولي مورداخاي.

حيث تناول اللقاء سلسلة من القضايا ذات الاهمية وفي مقدمتها الهجمه الاستيطانية الشرسة وقرارات الحكومه الاسرائيليه المتعلقه ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية في كافه المستوطنات وخاصه القرار الأخير المتعلق ببناء حي استيطاني كامل يضم عشره آلاف وحده استيطانية في منطقه قلنديا وكفر عقب.

وأكد الجانب الفلسطيني على رفضه القاطع لهذه القرارات وطالب بضروره وقفها فورا لما تشكله من خطر كبير على حل الدولتين، كما وطالب الجانب الفلسطيني بوقف اعتداءات وهجمات المستوطنين ضد المزارعين الفلسطينين تحديدا الان في موسم قطف الزيتون.

و تمت المطالبه بوقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والأماكن المقدسه كافه حيث ان هذه الاقتحامات تُخلْق اجواء من التوتر وتدفع المنطقه لصراع ديني لا تحمد عقباه

وركز الجانب الفلسطيني على ضرورة ان تقف الحكومة الاسرائييلة عند مسؤولياتها في رفع الحصار عن قطاع غزة وضرورة تسهيل حركة الافراد والتجارة والبضائع بين الضفة وغزة وبين غزة والعالم الخارجي وذلك تخفيفاً من وطأه الظروف الاقتصادية التي يعاني منها اهلنا في القطاع ولانعاش الحياة الاقتصادية هناك.

وبحث اللقاء القضايا المالية المتعلقة بالمستحقات المالية للسلطة الوطنية لدى الجانب الاسرائيلي وبحث الالية الالكترونية للتحاسب بين الجانبيين، بالاضافة الى الترتيبات المالية المتعلقة بالتجارة العامة وتنظيم العلاقة المصرفية بين البنوك الفلسطينية والاسرائيلية بما يضمن سلاسه وسهولة العملية خدمة للقطاع المصرفي الفلسطيني وسلامتة .

وفي سياق اخر، ركز الجانب الفلسطيني على ضرورة منح المزيد من التسهيلات للمشاريع الفلسطينية التي تقام في المنطقة “c” وكذلك تسريع الاجراءات والتراخيص اللازمة لانشاء المنطقة الصناعية “ترقوميا” التي اتفق عليها سابقاً بين الجانبين.

وبحث الاجتماع توسعه المخططات الهيكلية بما يلبي الحاجة الماسه للتزايد السكاني الفلسطيني وفتح معبر الكرامة على مدار”24″ ساعة وعودة الطواقم الفلسطينة للمعبر وتخفيض الرسوم التي يدفعها المسافرين وذلك تخفيفاً للاعباء المالية عن اهلنا .

كما وتم البحث في قضيتي الماء والكهرباء بما يشمل اتفاقية تجارية جديدة تنظم هذان القطاعان من حيث زيادة القدرة و الكميات والاتفاق على الاسعار الجديدة لهذه الخدمات.

وفي وقت سابق صباح اليوم، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن لقاء عقد بين كلحون والحمدالله.

ولم تذكر الإذاعة أي تفاصيل بشأن مكان ووقت اللقاء الذي قالت أنه عقد مؤخرا تحت ضغوط أميركية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وقالت الإذاعة بأن اللقاء قد يكون علامة أو إشارة من إشارات اتفاق المصالحة الفلسطينية. إلا أن منسق الأنشطة الحكومية يؤاف مردخاي قال أنه لا يوجد تغيير سياسي في هذه المرحلة، مؤكدا عقد اللقاء دون إيضاحات أخرى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن