وزير الخارجية الألماني يزور فلسطين وإسرائيل الأحد

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

قالت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) إن وزير الخارجية الألماني الجديد، هايكو ماس، سيزور فلسطين وإسرائيل خلال يومي الأحد والاثنين من هذا الأسبوع.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية “من المخطط أن يجري ماس محادثات سياسة مع الرئيس محمود عباس والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس وزرائه بنيامين نتنياهو.”

وذكرت المتحدثة أن المحادثات ستدور حول قضايا ثنائية وأخرى إقليمية ومشروعات متعلقة بالمجتمع المدني.

وكان ماس أعلن في خطابه، الذي ألقاه عقب توليه مهام منصبه الأسبوع الماضي، عزمه أنه يولي أهمية خاصة في عمله لتحسين العلاقات الألمانية-الإسرائيلية التي توترت للغاية مؤخرا، مبررا إعطائه الأولوية لذلك بمساره السياسي، حيث قال: “لقد التحقت بالمسار السياسي بسبب (معسكر الاعتقالات النازي) أوشفيتس”.

يذكر أن العلاقات الألمانية-الإسرائيلية متوترة منذ مطلع عام 2017، حيث أرجأت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في ذلك الحين مشاورات حكومية مع إسرائيل إلى أجل غير مسمى بسبب الاستياء على ما يبدو من سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وبعد ذلك بفترة قصيرة، ألغى نتنياهو اجتماعا مع وزير الخارجية الألماني في ذلك الحين زيجمار جابريل في إسرائيل، بسبب لقاء الأخير منظمات ناقدة للحكومة الإسرائيلية. وتم تسوية هذا الخلاف في كانون ثان الماضي خلال زيارة أخرى قام بها جابريل لإسرائيل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن