وزير الخارجية الأميركي يغادر إلى “مهمته الأولى”

وزير الخارجية الأميركي يغادر إلى
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

بعد يوم من أدائه اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الخارجية الأميركي، وصل مايك بومبيو إلى بروكسل لإجراء محادثات مع كبار الحلفاء في أوروبا بشأن سبل تعزيز حلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية للصحفيين إن الاجتماع سيناقش سلوك روسيا “العدواني” في أوكرانيا وجورجيا وسوريا، إلى جانب خطط تعزيز الأمن على حدود أوروبا الجنوبية.

وأضاف أن بومبيو سيحث أعضاء الحلف على زيادة ميزانياتهم العسكرية لتحقيق هدف إنفاق اثنين بالمئة من الناتج الاقتصادي على الدفاع سنويا بحلول عام 2024.

وكان ترامب أرسل بومبيو، قبل تقلده منصب وزير الخارجية رسميا، إلى كوريا الشمالية قبل 3أسابيع للقاء زعيمها كيم جونغ أون قبل قمة بين واشنطن وبيونغيانغ لبحث برنامج كوريا الشمالية النووي.

ولدى مغادرة بومبيو واشنطن أمس الخميس قالت وزارة الخارجية إنه سيزور أيضا السعودية والأردن وإسرائيل مطلع الأسبوع.

وسيبحث بومبيو سريعا عددا من القضايا الدولية الملحة، ومن بينها الصراعات في سوريا وأفغانستان بالإضافة إلى زيادة النفوذ الروسي.

وتعمل واشنطن أيضا مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا لجعل الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 أكثر صرامة وهي قضية من المتوقع أن يناقشها بومبيو في بروكسل.

ويعتبر بومبيو الذي كان ضابطا في الجيش وعضوا جمهوريا في مجلس النواب الأميركي من الأنصار المخلصين للرئيس دونالد ترامب حسب مراقبين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن