وزير الشؤون المدنية: التسهيلات الإسرائيلية لغزة قد تتطور

حسين الشيخ

الوطن اليوم / غزة: رحب وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية في الحكومة الفلسطينية حسين الشيخ، بالخطوة الاسرائيلية تجاه قطاع غزة من خلال رفع درجة التسهيلات بشكل كبير لأهالي قطاع غزة وخاصة الطلاب والمرضى ثم التجار.

وأكد، ان اسرائيل بعد التسهيلات التي أقرتها لقطاع غزة، وان كنا نطمح لأكثر من ذلك سوف تقوم بنقل 30 طالب أسبوعيا من غزة إلى الأردن للالتحاق بمراكزهم الدراسية خارج الأراضي الفلسطينية.

وتابع الشيخ الذي زار قطاع غزة في ابريل من العام الماضي إبتداءاً من الأسبوع القادم سيتم الموافقة على سفر الـ 30 طالب، عبر من معبر بيت حانون “ايرز” باتجاه معبر الكرامة ومن ثم إلى الأردن.

وأكد الشيخ ان التسهيلات الاسرائيلية قد تتطور خلال الفترات القادمة لم يحددها، حيث من الممكن ان يتم خفض أعمار الزائرين للمسجد الأقصى، والسماح بزيارة اسرائيل أيضا من قبل سكان قطاع غزة.

وأشار إلى أن الأمور تتجه لمزيد من التسهيلات من قبل الجيش الاسرائيلي وهو الجهة التي تحدد هذه التسهيلات وتقرها اسرائيل لاحقا بعد موافقة الجيش الاسرائيلي والجهات الأمنية عليها.

وحول إمكانية توقيف احد الطلاب قال الحسين هذه الأمور لا نعرف فيها شيء، نحن نقوم بتنفيذ الأمور الإدارية للطلاب، من يعرف منهم انه قد يتعرض لأي أذى بالطبع سيفكر جيدا قبل المغادرة عبر الحاجز الاسرائيلي، واستدرك قائلا التسهيلات عندما تشمل طلاب وزيادة في عدد سفرهم، فان الأمور تبشر بتطور هذا الرقم والتسهيلات.

وعن طلبات تجديد لم الشمل رفض الشيخ التعليق قائلا ما زالت الأمور متوقفة بهذا الخصوص لأن اسرائيل ترفض البت فيها، لأسباب سياسي.

وأعلنت اسرائيل أول من أمس عن سلسلة تسهيلات لقطاع غزة بصورة مفاجئة، تزامنا مع تعيين رئيس أركان جديد للجيش الاسرائيلي حيث جرت العادة ان تقوم اسرائيل بإجراء مماثل.

وشملت التسهيلات الطلاب الفلسطينيين في قطاع غزة، وزيادة أعداد المرضى الذين يذهبون للعلاج، بالإضافة إلى ازدياد مضاعف لأعداد التجار الذين يذهبون إلى اسرائيل والضفة الغربية.

وتأتي هذه التسهيلات بعد زيارات دولية متواصلة لقطاع غزة المحاصر من قبل “اسرائيل” منذ 8 سنوات، وتحدثت مؤسسات دولية عن أن قطاع غزة يفتقر للحياة الإنسانية البسيطة، وحملت اسرائيل المسؤولية عن التدهور الإنساني في القطاع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن