وزير المالية: حسنا وضعنا المالي وخفضنا العجز

شكري بشارة
شكري بشارة

قال وزير المالية شكري بشارة، إن وزارته حسنت الوضع المالي الفلسطيني كثيرا، وقامت بتخفيض العجز ولم تعد تقترض كثيرا.

وأضاف بشارة في تصريحات له اليوم الثلاثاء: نعمل وفق استراتيجية متقدمة مع القطاع الخاص ونشجع الشركات الصغرى والناشئة، ونقدم محفزات اقتصادية ومالية، ونقدم الحوافز للشركات لتدرب وتوظف”.

وأشار بشارة إلى أن فلسطين كدولة طلب منها كشرط مسبق للاستقلال في اتفاق أوسلو ان نكون خلال 5 سنوات مستعدين لقيام الدولة.

وتابع: خلال السنوات الماضية أقمنا هذه المؤسسات وحققنا كل ما هو مطلوب منا بسرعة فائقة وبنجاح وتفوق، فلدينا كل مؤسسات الدولة المتكاملة، ولدينا مصاريف هذه المؤسسات، بيد اننا لم نتسلم الدخل العائد من هذا الجهد ولا يمكننا الاستفادة من مواردنا.

وأوضح بشارة أن :الاحتلال يحرمنا من الأجواء والمعابر والمياه الاقليمية ومن مواردنا الطبيعية مثل الملح في البحر الميت والغاز في قطاع غزة كذلك حقوقنا المائية لم نتمكن من السيطرة عليها”.

وأكد :ان هناك مصاريف والتزامات مالية نؤديها ونلتزم بها ولكن الموارد والدخل الطبيعي الذي من المفروض ان يعود علينا وأصبح من حقنا الطبيعي والقانوني لا نحصل عليه، لذلك سيبقى وضعنا صعبا ما دمنا لا نتحكم بمواردنا ولا نمارس صلاحياتنا في ادارة مواردنا وحقوقنا.

في ذات السياق، قال بشارة إن لقاءات التحضير لاجتماع لجنة تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني (AHLC)، والمنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل والتي تختتم أعمالها مساء اليوم، كانت “صريحة وواضحة ومثمرة “.

وذكر وزير المالية: لقد عقدت 14 اجتماعا مع معظم ممثلي الدول المانحة بشكل ثنائي، كما عقدت جلسة حوار وتوضيح للوضع المالي الفلسطيني استمرت أكثر من ساعة ونصف مع ممثلي الدول المانحة تناولنا فيها كافة الجوانب المالية الفلسطينية بشكل مفصل.

وأردف: قمنا بتوضيح وضعنا المالي للدول المانحة خلال اجتماعاتي بهم والى اين يتجه هذا الاقتصاد.

كذلك تناولت اللقاءات، بحسب بشارة، وضع المصالحة والتبعيات المالية لها، وسبل تقديم المساعدة للمشاريع التي ننفذها، وكيف يمكن تقوية الموقف المالي للسلطة في المرحلة المقبلة”.

ومضى بشارة قائلا: في كافة اللقاءات اوضحنا أهمية دعم موازنة السلطة وضرورة عدم ضعف او اهتزاز الوضع المالي للسلطة حتى تستطيع ان تتحمل المزيد من الالتزامات المالية في غزة في المرحلة القادمة، فقد تميزت اللقاءات بالشرح والتوضيح والمصارحة والنقاش والتفكير معا لكيفية وما هي السبل للتقدم الى الامام.

وبين بشارة أنه في جلسة اليوم سيعرض رئيس سلطة المياه مازن غنيم مشروع تحلية مياه غزة وفي ساعات المساء لدينا لقاء موسعاً في برلمان الاتحاد الاوروبي وستقدم الدول كلماتها وهناك كلمة لدولة فلسطين.

واستطرد: سنشارك في الاجتماعات مع الدول والمنظمات الدولية الداعمة لفلسطين، نبحث تطورات الأوضاع الاقتصادية والمالية في فلسطين، وتقديم تقارير تقييمية حول الوضع الاقتصادي الفلسطيني من قبل الحكومة الفلسطينية واللجنة الرباعية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة.

ولفت وزير المالية إلى وجود مشروع واعد ورئيسي يتعلق بالطاقة الشمسية وتكرير مياه الصرف الصحي، إلى جانب مشروع تحلية المياه في غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن