وفد من جامعة الدول العربية يتوجه إلى قطاع غزة

الجامعة العربية

توجه وفد من الأمانة العامة للجامعة العربية يضم خبراء في الشؤون القانونية والإنسانية والصحية إلى قطاع غزة اليوم الأربعاء، عبر معبر رفح البري.

وأكدت مديرة إدارة الصحة والشؤون الإنسانية في جامعة الدول العربية، رئيس وفد الجامعة إلى قطاع غزة ليلى نجم، أن الجامعة العربية منذ بداية الأزمة في قطاع غزة وبدء الحرب الإسرائيلية على القطاع وهي تتابع الوضع عن قرب وتتلقى تقارير من وزارة الصحة الفلسطينية حول مستلزمات القطاع الطبية.

وأوضحت نجم في تصريحات صحفية، أن كافة الدول العربية قدمت دعما ومساعدات لغزة، كل وفقا لقدراته، وقافلة اليوم والمكونة من 13 شاحنة، تضم أدوية ومستلزمات طبية، بالإضافة إلى حليب أطفال ومستلزمات ومياه صحية، موجهة من الجامعة العربية، يعقبها أيضاً وخلال هذا الشهر قافلة أخرى تضم مواد غذائية.

وقالت إن القافلة ستقدم مساعدات طبية وإغاثية عاجلة بالإضافة إلى وجود وفد فني للاطلاع على الأوضاع في القطاع ورصد كل المشاهدات التي ألحقها العدوان الإسرائيلي من دمار، وتدمير للبنية الأساسية، وهدم المساكن، وهو ما أدى إلى نزوح الآلاف من أهالي القطاع، إضافة إلى أن هناك عاما دراسيا بدأ وسط إشكالية المدارس التي اصبحت أماكن إيواء.

وأشارت إلى أن الوفد سيقدم تقريرا للأمين العام للجامعة العربية حول ما سيتم رصده من مشاهدات على الأرض ولقاءات مع المسؤولين حول طبيعة الأوضاع في القطاع، الأمر الذي سيتبعه رفع التقرير إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأحد المقبل في القاهرة.

وقالت نجم، أن هناك تنسيقا بين الجامعة العربية مع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “الأوتشا”، إضافة إلى حرص الجامعة على التواصل مع كل المنظمات التي تعمل على الأرض، وذلك لهدف واحد، وهو خدمة ودعم الشعب الفلسطيني.

وأوضحت أن زيارة الجامعة العربية تأتي بعد زيارات متعددة للجامعة جرت في أعقاب العدوان المتواصل على القطاع، في 2010، وكذلك في 2012 والتي قام الأمين العام بزيارة غزة مع وفد وزاري عربي حينها.

وحول تحضير الوفد لزيارة وفد من وزراء الخارجية العرب والذي سبق أن أعلن عنها الأمين العام نبيل العربي إلى قطاع غزة، قالت بأنه يمكن اعتبار هذه الزيارة مهمة تمهيدية للتمهيد للزيارة، التي يقوم بها الأمين العام مع عدد من الوزراء الخارجية عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب الأحد القادم.

من جهة أخرى، شكرت رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، الذي أصدر قرارا وزاريا حتى تتمكن الجامعة العربية من إدخال 123 طنا من الأرز إلى القطاع والتي ستصل في القافلة التالية خلال الشهر الجاري إلى القطاع، وذلك نظرا لوجود قانون يمنع تصدير الأرز خارج مصر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن