وقفة احتجاجية بغزة تطالب مؤتمر نيويورك بدعم الأونروا

وقفة احتجاجية بغزة تطالب مؤتمر نيويورك بدعم الأونروا

شاركت العشرات من اللاجئات الفلسطينيات وأطفالهن بقطاع غزة اليوم الأحد، في وقفة، للمطالبة بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا؛ قبل يوم من عقد مؤتمر بـ”نيويورك”، لحشد مساهمات إضافية من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها الهيئة الأهلية للاجئين الفلسطينيين أمام مقر الأونروا بمدينة غزة، لافتات تطالب بدعم الوكالة لمواصلة تقديم خدماتها.

وقالت فدوى الشرفا، رئيس الهيئة، في كلمة لها على هامش الوقفة، إنه في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تتعرض لها أونروا بعد تجميد المساعدة الأمريكية أصبحت الكثير من خدماتها عرضة للتوقف والانهيار.

وأضافت الشرفا، أن ذلك يضاعف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في جميع أماكن تواجدهم خاصة بغزة وسوريا ولبنان، موضحةً أن أونروا منذ تأسيسها “شكّلت بما وفرته من إغاثة وتشغيل، ضمانة أمنية تمنع انزلاق المنطقة لظروف أصعب.

وطالبت المؤتمر الدولي، المنعقد في نيويورك غدا، بـتوفير الميزانية الكافية لعمل برامج أونروا دون أي عجز مالي؛ وضمان استمرار عملها دون تغيير في التفويض.

ودعت، الدول المشاركة في المؤتمر لـانتشال المنطقة من أزمات إنسانية تنذر بانفجار غير محسوب العواقب من خلال توسيع دائرة عمل أونروا بين الفلسطينيين اللاجئين.

وتابعت الشرفا، كما نطالب بضمان حياة كريمة للاجئين من أبسط حقوق الانسان، وهو الشعار الذي رفعه مفوض عام أونروا بيير كرينبول (الكرامة لا تقدر بثمن)، مشددةً على أن عمل وكالة أونروا لا ينتهي إلا بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم التي هجّروا منها عام 1948.

ومن المقرر أن تعقد أونروا يوم غد الاثنين، مؤتمرا دوليا في نيويورك، لحشد مساهمات إضافية من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن