ولاية أمريكية تطبق حكم الإعدام في جريمة منذ 1979‎

اعدام انتحار شنق

الوطن اليوم/وكالات

تطبق ولاية جورجيا الأمريكية حكم الإعدام اليوم الخميس، في رجل يبلغ من العمر 72 عاماً أدين بقتل مدير متجر خلال عملية سرقة في 1979 بضواحي أتلانتا.

وبراندون أستور جونز هو أقدم مدان ينتظر تطبيق حكم الإعدام بالولاية. وسيطبق الحكم فيه بالحقن القاتل في تمام السابعة مساء داخل سجن جورجيا دياجونستك آند كلاسيفيكشن بمدينة جاكسون.

وتشير بيانات مركز معلومات عقوبة الإعدام الذي يراقب تطبيق العقوبة بأنحاء البلاد إلى أن هذه ستكون خامس عملية إعدام تنفذ في الولايات المتحدة هذا العام والأولى في ولاية جورجيا.

وقال المركز إن ولايات تكساس وألاباما وفلوريدا طبقت العقوبة في مدانين الشهر الماضي.

وتشير المستندات القضائية إلى أن جونز هو ثاني رجل سينفذ فيه حكم الإعدام في قضية قتل روجر تاكيت (35 عاماً) داخل متجر في يونيو حزيران 1979.

وألقي القبض على جونز داخل المتجر مع المدان الآخر فان روزفلت سولمون بعد أن سمع ضابط شرطة دوي أربع طلقات. وأخبر جونز في وقت لاحق ضابطاَ آخر أن هناك رجلاً مصاباً بشدة في الخلف. وعثرت الشرطة على تاكيت مصاباً داخل خزانة مغلقة.

وأدين سولمون أيضاً بالقتل ونفذ فيه حكم الإعدام في عام 1985. وظل جونز يستأنف الحكم الصادر ضده لعقود.

وألغت محكمة جزائية اتحادية عقوبة الإعدام ضده في 1989.

لكن قاضياً آخر حكم عليه بالإعدام في 1997. وظل جونز يستأنف الحكم بذريعة أن هيئة الدفاع لم تنجح في تقديم الأدلة التي توضح تاريخ مرضه العقلي وتعرضه للتحرش الجنسي أثناء الطفولة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن