يديعوت أحرونوت: لهذه الأسباب فشلت إسرائيل في منع عمليات التسلل من غزة

المتظاهرين على حدود غزة

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن تكرار عمليات تسلل الشبان الفلسطينيين من قطاع غزة لداخل الخط الفاصل وانسحاب بعضهم بسلام، تعود لعدة أسباب توضح فشل المنظومة العسكرية الإسرائيلية، التي بدأت تطفو على السطح خلال الأيام الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي يشرح بأن المشكلة الأساسية تكمن في أن الجدار حول غزة قديم، ويحتاج إلى إعادة ترميم بعد استكمال العائق التحت أرضي على طول حدود قطاع غزة والتي تبلغ 65 كيلو مترا.

وأضافت الصحيفة، أن الجيش سيعمل في الجدار الجديد أن يكون أعلى بكثير من الحالي، ومزود بوسائل تكنولوجية متطورة تجعل من الصعب تكرار حوادث التسلل مستقبلا”، مستدركا قوله: “لكن لا يمكن القبول بهذه الذرائع، لا سيما بعد الإخفاقات الإسرائيلية التي انكشفت في الحوادث الأخيرة”.

وأشارت إلى أن اعتراف رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت، بأن الأحداث الأخيرة على الجدار تضمنت مواضع خلل، مشدداً على أن هذه الحوادث خطيرة على نحو خاص في ضوء الاستعدادات في الجيش الإسرائيلي للمسيرات الفلسطينية.

ولفتت إلى أنه من الأسباب التي جعلت حوادث التسلل تتكرر، هو انشغال إسرائيل بالعمل على بناء الجدار تحت الأرض حول حدود غزة، على حساب إبقاء الجدار في الأعلى مخترقاً، لافتاً إلى أن هذه الحوادث تأتي قبيل مسيرة العودة المرتقبة.

وأضافت، بدلاً من أن يرسل الجيش الإسرائيلي رسائل تحكم وسيطرة على الحدود، تظهر نقاط الضعف بشكل متكرر في الجدار، معتقداً أن المقاومة الفلسطينية في غزة باتت تدرك السهولة في التسلل إلى إسرائيل عبر الجدار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن