يديعوت: كان علينا تحقيق انتصار ولو على جثث المدنيين في حرب 2014

الحرب على غزة

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، اليوم الأحد، إن مراقب دولة الاحتلال استسلم للمطالب الدولية بإدراج مستشارين قانونيين ضمن صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهور نتائج تقريره.

وذكرت الصحيفة، في مقالها الافتتاحي للكاتب أمرام ليفن، أن ذلك يضر بقدرة الجيش القتالية بدلاً من السماح لجيش الاحتلال الإسرائيلي بالقتال وتحقيق الانتصارات.

وأشار ليفن، الى أن هذا التقرير خاطئ باعتباره يفشل في فهم جوهر الحرب ويضعف جيش الاحتلال الاسرائيلي ويعرض الجنود للخطر، بدلاً من الحد منه، وبالتالي يجب على الجيش الإسرائيلي رفض قبول نتائج التقرير وإبعاده.

وأضاف أن المراقب المالي اختار أن يتخلى عن المطالب بتجنب ذلك وعدم المساس بجيش الاحتلال والقدرة على القتال من خلال المطالبة بإدراج المزيد من المستشارين القانونيين في صفوف القتال.

ولفت الكاتب، الى إن تقرير مراقب الدولة والاقتباس من شهادات رئيس هيئة الأركان وقائد القوة الجوية ووزير الحرب تظهر أن جيش الاحتلال حد من الأضرار التي لحقت بالمدنيين، حيث كان جديراً به أن يمدهم ويشكرهم على ذلك على حد قول الكاتب.

وخلص المقال إلى أنه لا يوجد حاجة إلى مزيد من مشاركة الفقهاء والفلاسفة في التخطيط للحروب أثناء القتال، بدلاً من ذلك اتهمهم التقرير باستهداف المدنيين بدون أسباب أو مبررات في مناسبات عدة، داعية مراقب الدولة بالنظر في الإنجازات بدلاً من الرجوع للتجاوزات.

وأشار الى إنه بالفعل أصيب الآلاف من المدنيين غير المتورطين في عملية الجرف الصامد، لكن كان ذلك مفروضاً لجلب انتصار” للجيش، حتى لو كان على جثث المدنيين.

ويبرر الكاتب أنه كان على حماس بناء منظومة دفاع مثل التي بنتها دولة الاحتلال والتي تحمي المدنيين الاسرائيليين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن