يوسف : سياسة “خطوة خطوة ” هي الأنسب لحل الخلاف بين فتح وحماس

احمد يوسف

الوطن اليوم/غزة

قال الدكتور أحمد يوسف القيادي في حركة حماس اليوم الخميس ان سياسة “خطوة خطوة” هي الانسب لحل الخلاف بين حركة حماس وحركة فتح وبإمكان الفصائل ان تلعب دور الوسيط.

وجاء في تدوينة للدكتور يوسف على صفحته الخاصة “الفيس بوك” تحت عنوان “درس في السياسة” :”في سياق البحث عن الحلول هناك طريقتان للتعامل مع المشاكل السياسية، الأولى إذا كان طبيعة الصراع بين دولتين بينهما شيء من توازن القوى، بحيث يتم التعامل بسياسة الحزمة أو الرزمة الواحدة، وإذا لم يلتزم طرف تحلل الطرف الآخر مما عليه من التزامات، وكل منهما قادر بما يملك من أوراق القوة ان يهدد مصالح الطرف الآخر.

أما الطريقة الثانية يقول القيادي يوسف :”هي في ظل اختلال موازين القوى، أي أن يكون أحد طرفي الخصومة أقوى من الطرف الآخر وقادر على إيقاع الأذى دونما أن تكون هناك قدرة على الرد في هذه الحالة يتم اللجوء إلى طرف ثالث يمكن أن يعتمد سياسية الخطوة خطوة لبناء الثقة بين الطرفين، ثم تحريك الأمور باتجاه خطوات أخرى أكثر صعوبة وتعقيد”.

وأضاف “اليوم وفي حالتنا الفلسطينية أعتقد أن سياسة الخطوة خطوة هي الأنسب لحل الخلافات بيننا وبين السلطة في رام الله، وأن بإمكان الفصائل أن تلعب دور الوسيط وتحريك ملف القضايا ومراكمة الإنجاز، وعلى كل خطوة في الاتجاه الصحيح تكون حركة الاقتراب من تحقيق أهدافنا الوطنية وقطع الطريق أمام الاحتلال من تأبيد القطيعة والانقسام”.

يذكر ان حركة حماس التي سيطرة على قطاع غزة عام 2007 تريد تنفيذ اتفاقيات المصالحة الفلسطينية رزمة واحدة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن