Thursday, January 24, 2019
اخر المستجدات

10 أخطاء.. احذرى أن تفعليها ببشرتك


10 أخطاء.. احذرى أن تفعليها ببشرتك

| طباعة | خ+ | خ-

سيدتى، إن بشرتك هى القناع الواقى لك الذى تستخدمينه لمواجهة، وتحية العالم الخارجى الذى يحيط بك، حيث تعتبرالبشرة من أضخم أجهزة الجسم التى تعمل كمعطف طبيعى يقى الجسم من أى دخيل خارجى، كالتغيرات فى درجات الحرارة، وضوء الشمس، وغيرها من المؤثرات البيئية.

وبالرغم من القوة التي منحها الله للبشرة إلا أن هناك العديد من الأفعال الخاطئة التى تعتبرعقاباً لها، ويمكن أن تسبب لها الضعف، لذلك يحذرك الخبراء من بعض الأفعال الخطيرة التى تؤذى البشرة،
حتى تتجنبيها و احترسي منها:

1- نزع الشعر بالملقاط، فقع الحبوب أو عصرها:

استخدام الوسائل التقليدية لا يحسن من مظهر البشرة، ولكنه يزيدها سوءاً، ومن المعروف أن وجود حبوب، أوبثور فى البشرة شىء يثيرالرغبة فى فقعها أو عصرها، معتقدة أن ذلك يساعد فى سرعة شفائها، وخاصة إذا كانت تلك البثور ممتلئة بالصديد أومتورمة، والواقع الصحيح أن هذا الأسلوب الخاطىء فى معالجتها، يؤدي إلى وصول الصديد إلى أماكن أكثر عمقا فى البشرة، كما يتسبب في توسيع نطاق هذه البثورعلى الجلد، وينتج عن ذلك ظهور ندبات مكانها.

الحل: عليك أن تتجنبى العبث بالحبوب، أو البثور، والرؤس السوداء والبيضاء، وإذا كنت ترغبين فى العلاج الصحيح، يمكنك الحصول على مستحضر  طبى أو تذهبي إلى طبيب اختصاصي في الجلد، ليخلصك من تلك المشكلات بطريقة طبية سليمة.

2- إعداد البشرة لاكتساب السمرة فى صالونات التجميل:

تقوم معظم النساء بعمل جلسات لإعداد البشرة، كي تكتسب السمرة بالتعرض بعد ذلك لأشعة الشمس المركزة، والواقع أن إكساب البشرة السمرة بالطرق السريعة، أو البطيئة من أخطر الأفعال التي تسبب تدمير البشرة، والذي يحدث بسبب كريمات الوقاية من الشمس، فهي تقوم بالوظيفة العكسية التى تؤدى الى تسرب أشعة الـ UV إلى البشرة، حيث تسبب الحروق، وظهور التجاعيد المبكرة، وسرطانات الجلد، وخاصة إذا كنت من أصحاب البشرة البيضاء التى تعتبر أكثر عرضة للأخطار لأنها تنتج (الميلانين) بنسبة أقل عن الأنواع الأخرى من أصحاب البشرة الملونة.

3- التدخين:

لقد علمت سيدتي أن التدخين يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب والرئة، والأورام، ولكن هل تعلمين أنه يؤثر بالسلب على البشرة أيضا، فهو يسبب ظهور اللون الأصفر على البشرة، ويعتبر من أخطر الأسباب التى تؤدى إلى ظهور التجاعيد، وبمعنى آخر التدخين يظهرك أكبر من عمرك الحقيقى، أى يؤدي للشيخوخة المبكرة، كما يعلن الخبراء أن التدخين يسبب ظهور أوعية دموية صغيرة، كما يسبب تقلص الأوعية الشعرية، وهذا التقلص يحرم البشرة من الحصول على الأوكسيجين الضرورى لإنتاج الخلاياالصحية.

الحل: هذه المشكلة لا تحتمل الجدل، لذلك يلزم أن تتوقفى عن التدخين نهائيا.

4- الحصول على فيتامين A بشكل مبالغ فيه:

ربما تعتقدين أن تعاطى فيتامين A بجرعات كبيرة سيساعدك فى محاربة حَب الشباب، ومالا تعرفينه أن الحصول على هذا الفيتامين بنسب عالية يمكن أن يتراكم داخل الكبد بنسبة كبيرة تؤدى إلى مشكلات صحية خطيرة.

الحل: يجب أن تحصلي على فيتامين A بكميات معتدلة من مختلف أنواع الأطعمة، وتشمل المصادر الجيدة لهذا الفيتامين: الخضروات الخضراء، التى تحتوى على الألياف، مثل : السبانخ والجرجير،والخضروات البرتقالية اللون، مثل : البطاطا، واليقطين (قرع العسل)، والجزر.

كما أن هناك أنواع آمنة من الأدوية التى يصفها الأطباء لعلاج حب الشباب مثل Retinoids (الريتينويد) للاستخدام الموضعي، و(الأكوتان) الذى يؤخذ عن طريق الفم Accutane.

5- تقشير وفرك البشرة:

إذا كانت طبيعة بشرتك داكنة، فإن استخدامك لمستحضرات تقشير البشرة يؤدى إلى عدم توازن المادة الصابغة للجلد، وعلاوة على ذلك يمكن أن تظهر ندبات وجذور على بشرتك.

الحل: يجب اللجوء إلى الخبراء لحل مشكلتك، بدلا من أن تفعلى شيئا تندمين عليه فيما بعد.

6- معالجة البقع وردية اللون بكم كبير من الأدوية:

لا تحاولى محاربة العلامات الوردية، والالتهابات بنفسك دون استشارة الطبيب، بل يجب أن تذهبي لطبيب أمراض جلدية، وذلك لأن الإصابة بالحمرة يدل على أن بشرتك حساسة، ويجب الحذر عند التعامل معها.

الحل: استشيرى طبيب الجلدية قبل استخدام أى مستحضر لعلاج تلك المشكلة.

7- استخدام منشطات البشرة على وجهك:

إذا كنت تعانين من طفح أو حكة خفيفة فى بشرتك، يمكنك أن تشترى كريم (كورتيزون)، أو مرهم بدون وصفة طبية لعلاج تلك الأعراض لمدة أيام أو أكثر، لكن لا تجعلي شراء الدواء بدون استشارة طبيب عادة دائمة لك، لأنها يمكن أن تؤدى إلى ظهورحَب الشباب، كما يمكن أن تضعف بشرتك بعد استخدامك المستمر لها.

تحذيرهام: تجنبي تماما، استخدام علاج موضعي شديد الفاعلية على وجهك بدون استشارة الطبيب المختص، حتى لا تعرضين نفسك لخطر الإصابة بالحمرة وضعف البشرة، حيث أن هذه الأعراض من الآثار الجانبية الأكيدة، والتي تنتج عن استعمال هذا النوع من الأدوية.

8-استخدام ماكينات الحلاقة ذات الأربع شفرات:

هذا النوع من الشفرات يؤدى إلى اقتراب الشفرات جدا من البشرة، مما ينتج عنه تهيج لبشرتك.

الحل: اتركى شعر الوجه ينمو قليلا، وعند استخدام أداة الحلاقة يجب أن تكون أحادية الشفرة، وآمنة فى الاستخدام، وهذه أمثلة لها :Aveeno PFB BUP Fighter Razor.

9- استخدام مستحضرات البشرة ذات المميزات الوهمية:

لأنها غير حقيقية، وربما تسبب لبشرتك الضرر، واعلمى أن بعض الأعشاب تحتوى على مواد سامة أكثر ضرراً من العقاقير الكيميائية، ويجب تجنب الآتى:

– المركبات السرية: لأن العلماء الحقيقيون يتشاركون فيما بينهم لإنتاج المستحضر الجيد.

– الاختراقات الغريبة لقواعد الإنتاج الطبى، والتى يطلق عليها لفظة المعجزة، واعلمى أن المعجزات العلمية لا تحدث كل يوم، وعند حدوثها لا يطلق عليها العلماء معجزات، بل اكتشافات علمية.

– لفظة الضمان: هناك العديد من المستحضرات الضارة يطلق عليها أصحابها أنها مضمونة، ومجربة، لكن عليك أن تحذري منها، وإذا قمت بشراء أي من هذه المستحضرات الوهمية، يجب أن تعرفيها أولا على الطبيب المختص، حتى يحدد لك إذا كان يمكنك استخدامها أم لا.

تحذيرهام: هناك العديد من التقارير العلمية التى تؤكد حدوث تفاعلات كيميائية سامة، ناتجة عن المستحضرات الوهمية، لذلك يجب أن تكونى حذرة قبل تجربة أي منها.

10- النظر كثيرا فى المرآة:

اعلمى أن علاج مشكلات البشرة لا يأتي بين يوم وليلة، ولن يحدث بتكرار النظر عليها فى المرآة، إنما يتسبب ذلك فى شعورك بالتوتر، والقلق اللذان قد يسببان ازدياد هذه المشكلات، لأن العامل النفسى له تأثير خطير على الجسم البشرى ككل.

الحل: عند وضع المكياج يجب أن تلقى نظرة خفيفة على بشرتك فى المرآة، ولا داعى لتدقيق النظر إليها، ومحاولة استخدام مرآة مكبرة؛ لإظهار العيوب الموجودة بها، سوف تشعرين بالمفاجأة السارة لتحسن حالة بشرتك إذا قمت بتجاهلها، ونسيان ما بها من مشكلات.