Sunday, May 19, 2019
اخر المستجدات

10 شركات كبرى سبق لها محاولة الاستحواذ على فيس بوك


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / الوطن اليوم

لا يمكن لأحد أن ينكر حقيقة أن شركة فيس بوك باتت مطمعاً لكثيرين من رجال الأعمال الكبار الذين ربما راودتهم فكرة الاقدام على شراء تلك الشركة العملاقة بحجم مستخدميها ( 1.3 مليار مستخدم ) وكذلك حرصها الدائم على القيام بصفقات استحواذ تضمن لها تعزيز قوتها بشركات ناشئة جديدة وتبقيها متفردة بعدة مزايا.

ومن الجدير ذكره هنا هو أنه فور تدشين الشركة بأربعة أشهر، بدأ يتسابق المستثمرون والمدراء التنفيذيون، من كل صوب وحدب، لاغراء الشريك المؤسس للشبكة الاجتماعية الكبرى، مارك زوكربيرغ، واقناعه بشتى السبل بأن يبيع الشركة. لكنه رفض كل هذه الاغراءات وأصر على إكمال مشواره مع الشركة حتى باتت واحدة من أكبر وأضخم الشركات الآن. ونبرز هنا 10 شركات سبق لها محاولة شراء شركة فيس بوك، لكن جهودها لم تكلل في نهاية المطاف بالنجاح، وهي :

1- ممول غير معروف من نيويورك – تقدم بعرض قيمته 10 مليون دولار.

2- شركة Friendster – توقف عرضها على احدى جولات التمويل.

3- شركة Google- تقدمت بعرض قيمته 15 مليار دولار.

4- شركة Viacom – تقدمت بعرض قيمته 75 مليون دولار.

5- شركة MySpace – حدد زوكربيرغ في البداية مبلغاً قيمته 75 مليون دولار وهو ما رفضه رئيس شركة MySpace، وبعدها بعدة أشهر رفع القيمة إلى 750 مليون دولار، وهو المبلغ الذي تم رفضه هو الآخر.

6- شركة NewsCorp – لم يتم الافصاح عن القيمة التي تمت مناقشتها بين الطرفين.

7- شركة NBC – لم يتم الافصاح عن كثير من تفاصيل المفاوضات التي تمت بين الجانبين.

8- شركة Yahoo – تقدمت في صيف 2006 بعرض قيمته مليار دولار.

9- شركة AOL – قرر رئيسها، جوناثان ميلر، منتصف عام 2006 أن يتقدم بعرض لم يعلن عن قيمته لشراء فيس بوك، لكن المفاوضات لم تسفر عن أي خطوات ايجابية.

10- شركة Microsoft – تقدمت بعرض قيمته 15 مليار دولار عام 2007.