Thursday, April 18, 2019
اخر المستجدات

10 علامات تخبرك بضعف الدورة الدموية بجسمك


10 علامات تخبرك بضعف الدورة الدموية بجسمك

| طباعة | خ+ | خ-

يحدث ضعف الدورة الدموية بالجسم نتيجة الإصابة بتصلب الشرايين أو وجود تجلط دموي أو المعاناة من الوزن الزائد أو من مرض رينود أو استخدام منتجات التبغ، الأمر الذي يؤثر على صحة أجهزة الجسم.

وهناك بعض العلامات التي تشير إلى الإصابة بضعف الدورة الدموية بالجسم، وفقاً لموقع «medical news today»، من بينها:

1- تنميل الأطراف

من أكثر الأعراض شيوعاً لضعف الدورة الدموية تنميل اليدين والقدمين، فعندما يعاني الشخص من صعوبة في تدفق الدم، فلا يستطيع الدم الوصول بكفاءة إلى أعضاء الجسم، وربما يجد الشخص شعوراً بالوخز والتنميل في أطرافه.

2- برودة اليدين والقدمين

يسبب قلة تدفق الدم برودة اليدين والقدمين بشكل أكبر من بقية أعضاء الجسم، حيث يؤدي إلى تغير حرارة الجلد والتأثير على نهايات الأعصاب في الأطراف.

3- انتفاخ الأطراف السفلية

يسبب ضعف الدورة الدموية نقص وصول الدم إلى مناطق معينة بالجسم، ما يطلق عليه اسم «الاستسقاء»، وغالباً ما يحدث بالساقين والكاحلين والقدمين، ومن الممكن أن يعد الاستسقاء علامة على الإصابة بفشل القلب، ويحدث عندما يفقد القلب القدرة على إمداد الدم لبقية أعضاء الجسم.

ومن بين أعراض الاستسقاء: ثقل وتورم وتصلب المفاصل وألم في المنطقة المصابة.

4- خلل معرفي

يؤثر ضعف الدورة الدموية على وظيفة المخ، ويؤدي إلى فقدان الذاكرة وصعوبة التركيز، وتنشأ هذه الحالات وغيرها من المشكلات المعرفية نتيجة نقص إمداد الدم للمخ أو نقص كمية الدم التي يتم ضخها للجسم أو تغيرات في ضغط الدم.

5- مشكلات بالجهاز الهضمي.

وتشمل ألم بالبطن والإمساك ونزول براز دموي وإسهال وتشنجات.

6- الإجهاد

يؤدي نقص إمداد الدم إلى الإجهاد، ويجد القلب صعوبة في الضخ، ما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والتعب.

7- ألم المفاصل وتشنج العضلات

يمكن أن يسبب ضعف الدورة الدموية ألم في الساقين والقدمين والذراعين واليدين، خاصة عند تحريك هذه الأعضاء، ويصبح أكثر سوءاً عند الجلوس أو الوقوف فترات طويلة، ويمكن أن يحدث تشنج بالعضلات نتيجة عدم وصول الأكسجين والعناصر الغذائية لأنسجة الجسم بفاعلية.

8- تغير لون الجلد

من الممكن أن يظهر لون بنفسجي أو أزرق على بعض المناطق، مثل: الأنف والشفاه والأذن واليدين والقدمين.

9- قرحة الساق

يسبب ضعف الدورة الدموية التأثير على قدرة الجسم في الشفاء، ما يحدث قرح بالساق والقدم، ومن الممكن أن تطور القرح عند تجمعها مسببة تورم وانتفاخ تحت الجلد.

10- الدوالي

ربما تصبح الأوردة مرئية حال صعوبة رجوع الدم إلى القلب، ما يؤدي إلى: ثقل الساقين والشعور بالألم والحكة والانتفاخ، وتبدو الأوردة معقودة.

وفي هذه الحالات، يجري الطبيب اختبار قياس السكر في الدم لمرضى السكري واختبار دم للحالات الالتهابية وإجراء أشعة لفحص الأوعية الدموية ووجود تجلط دموي من عدمه، ناصحاً المريض بالإقلاع عن التدخين وخسارة الوزن وتناول طعام صحي، كما يجب ارتداء جوارب ضاغطة لتخفيف الألم والانتفاخ بالساقين، واتباع بعض التمارين الرياضية لتحسين الدورة الدموية