Saturday, December 15, 2018
اخر المستجدات

3 نصائح عملية علمها ستيف جوبز لمديرة “بيبسي” التنفيذية


3 نصائح عملية علمها ستيف جوبز لمديرة "بيبسي" التنفيذية

| طباعة | خ+ | خ-

حرصت المدير التنفيذي لشركة بيبسي العالمية، السيدة إندرا نويوي، على نقل ورصد تجربتها مع عملاق التكنولوجيا الشهير ستيف جوبز، وأهم الدروس المستفادة من هذا اللقاء المشترك التي هرعت نويوي إلى تطبيق وتنفيذ الكثير منها طوال فترة عملها كمسئول تنفيذي.

هذا، وقد لخصت إندرا نويوي أهم ما تعلمته من مطبخ أحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة، الريادي الراحل ستيف جوبز مؤسس شركة آبل العالمية في 3 بنود جارٍ ذكرهم في الآتي:

تمسك بغايتك في الحياة

من أهم الدروس التي تلقتها الريادية نويوي من فيه عملاق الحواسيب الإلكترونية، أهمية الإبقاء على رؤيتك وتصديقها، بل الالتصاق بها.

وتوضح المديرة التنفيذية إندرا قائلة: “لا بد أن تكون معارضاً، وبشدة لأي عوامل خارجية تحاول إزاحتك عن الطريق الذي اخترته لنفسك وتحثك على تغيير المسار”، كما تؤكد أن اتباع هذا الأسلوب في التفكير يعزز من القوة الكامنة بداخلك ويمنح صاحبها مزيداً من الدفع تجاه ما حدده ويسعي لتحقيقه.

وتضيف قائلة: “بدأت أرى نفسي داخل إحدى الشركات الكبرى وأتولى إدارة أعمالها، ولدي الحق في إحداث التغييرات المناسبة بين جدرانها؛ وهو الأمر الذي سمح لي في بناء وغرس جذور المؤسسة التي أعمل لصالحها لأظل على رأس المنصب التنفيذي لسنوات عديدة”.

امتلك ما يورث ويخلد ذكراك

الدرس الثاني المستفاد من أقوال ونصائح مؤسس أبل كان متصدراً في أول سؤال وجهه الريادي جوبز للمسئولة التنفيذية نويوي وفيه قال: “كيف تخططين لوضع بصمتك في شركة بيبسي؟”.

وعندما أشارت إندرا لهدفها وقمة أولوياتها، وهي “التصميمات” القائم أساسها على أهمية التواصل مع حياة البشر اليومية، أجاب السيد جوبز عليها قائلاً: “إن التأكد من الهدف المراد تحقيقه واعتباره من الأولويات هو بمنزلة مهارة جديدة تم تسليط الضوء عليها بداخلك بهدف ترجمتها لفعل ملموس في البناء المراد إعلاء شأنه وإحراز النجاحات من ورائه، كما شدد في الوقت نفسه على عدم الإقدام على تفعيل تلك الخطوة إذا لم يتوفر الدور الداعم لهذه الوظيفة”.

في المقابل، استجابت التنفيذية نويوي من الفور لنصيحة التقني المبتكر جوبز، وذلك عندما سعت لتفعيل هدفها بالنزول إلى الميدان والتقاط صور منتجات الشركة بنفسها في السنوات الأولى من توليها المنصب الإداري، وبعثت انتقاداتها على التصميمات لفريق العمل وتوالت التطويرات من حيث شكل وتصميم المنتج بفضلها وبفضل الفريق المشارك.

لا تكن لطيفاً بشكل زائد

ومن أبرز النصائح التي أدلي بها العبقري جوبز وحرصت السيدة نويوي على اقتنائها ما أكد عليه المصمم الإلكتروني أنه في حالة عدم حصولك على ما ترغب في تحقيقه وتؤمن بمدى نفعه العائد على كيان المؤسسة المسئول عنها فاحرص على إثارة انتباه القائمين على عملية التنفيذ وإظهار شغفك بحزم تجاه المراد بلوغه بواسطتهم، إما برفع مستوى ونبرة الصوت أو ضرب منضدات العمل ببعضها بعضاً باعتبارها أموراً معبرة عن عدم رضائك عن النتائج التي تم التوصل إليها ورغبتك في تحقيق المراد.