Sunday, October 21, 2018
اخر المستجدات

5 طرق لتعزيز القدرات الإبداعية لطفلك


5 طرق لتعزيز القدرات الإبداعية لطفلك

| طباعة | خ+ | خ-

تنمية القدرات الإبداعية لطفلك ليست بحاجة إلى ألعاب باهظة الثمن، فهي موجودة داخله بالفطرة، كل ما عليكِ هو توفير بيئة صالحة ليتفاعل معها الطفل، ويندمج معها بحواسه، وهذا كفيل بتطوير قدراته الإبداعية، وتنشئة طفل مبدع ومتميز. إليكِ 5 طرق بسيطة تساعدك على تعزيز القدرات الإبداعية لطفلك..

1- اللعب بطريقته

الطفل يلهو بطريقته الخاصة، فلا تحاولي التدخل كثيراً لتغيير طريقته في اللعب، بالعكس، تفاعلي مع طريقته الخاصة، وحاولي مجاراته، فالطفل عندما يلهو بطريقته، يكون أكثر قدرة على التعلّم والإبداع.

2- أشركي حواسه

تشير الأبحاث إلى أن دماغ الطفل تحصل على إشارات بصرية قوية من التباينات بالأبيض والأسود، استغلي هذه المعلومة وابدئي مع طفلك من سن صغيرة لتحفيز حاسة البصر لديه، عبر اللعب بخيوط ملونة بالأبيض والأسود، لتحفيز دماغه.

يمكنك أيضاً تنمية حاسة اللمس لديه عبر استخدام أنسجة ناعمة، وأخرى خشنة والسماح له بلمسها، وعموماً احرصي على تدريب جميع حواس الطفل، لأنها أهم الطرق لتعزيز القدرات الإبداعية لديه.

3- تعابير الوجه

من أهم الألعاب التي يمكن ممارستها مع الطفل الرضيع، هي لعبة محاكاة تعابير الوجه، فالطفل سيحاول تقليدك بعد عدد من المرات، وهذا ينمّي الحس الإبداعي لديه.

4- جربي الموسيقى

أثبتت الأبحاث أن الأطفال الصغار يحبون الموسيقى الكلاسيكية، كما يمكنك تجربة الموسيقى المفضّلة لديكِ، وستعرفين من تفاعل الطفل ما إن كان يفضلها أم لا.

الموسيقى من أهم طرق تعزيز القدرات الإبداعية للطفل.

5- حددي وقت الاستكشاف

عن طريق تحديد ساعة في اليوم، يمكنك تعزيز قدرات طفلك الإبداعية عبر إتاحة مجموعة من الألوان، الأصوات المختلفة، والمواد المختلفة في القوام والرائحة، فقط اتركي طفلك يستكشف، وراقبيه في صمت، هذا يساعد على تنمية خياله، ورغبته في الاستكشاف، والاعتماد على نفسه.