Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

62 اسيرا من محرري “صفقة شاليط” مهددون بإعادة الأحكام السابقة


| طباعة | خ+ | خ-

قال مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان إن عدم الافراج عن 62 أسيرا فلسطينيا من محرري صفقة “وفاء الأحرار” ضمن مفاوضات التهدئة، يهدد بإعادة الأحكام السابقة بحقهم، وأغلبها أحكاما عالية تصل لمؤبدات.

وقال الخفش إنه لا يوجد أي مسوغ قانوني حقيقي يجيز إعادة اعتقال هؤلاء الأسرى وأن القانون الإسرائيلي المنوي تطبيقه خطير، ويعيد الحكم لأي سبب كان.

وأشار إلى أن القضاء الإسرائيلي غير قادر على فعل شيء أمام توصية اللجنة التي شكلت والمكونة من ضباط في جهاز الشاباك، للنظر في قضايا محرري الصفقة الذين أعيد اعتقالهم مؤخرا.

وبيّن الخفش أن اللجنة قد تتهم الأسير بوجود مادة سرية، تتكون من اتصال دار بينه وبين آخر محرر موجود في قطاع غزة لتهنئته بمولود جديد، وتعتبرها اتصال مع جهات معادية، أو تتهمه بتلقي مبلغ 1500 دولار أمريكي من جهة معينة، تكون كفيلة بإعادة الحكم السابق ضده.

وتحدث الخفش عن ارتفاع عدد محرري الصفقة المعاد اعتقالهم لـ62 أسيرا، بعد اعتقال الأسير إبراهيم الخليل، من مدينة الخليل، والذي أمضى 30 عاما في سجون الاحتلال.

وتابع انه وبرغم قيام الفريق القانوني الموكل بالدفاع عن الأسرى المعاد اعتقالهم، بكل ما عليه من واجبات قانونية، إلا أن الأمر له بعد سياسي أكبر من القانوني، الذي سيلتزم بتوصيات اللجنة المشكلة والتي تريد أن تعيد الأحكام لهؤلاء الأسرى.

وذكر الخفش أسماء الأسرى الـ 62، وهم: يعقوب الكيلاني، عارف فاخوري، وائل جلبوش، عماد موسى، معمر غوادرة، محمد صالح، جهاد بني جامع، عبد الرحمن صلاح، أشرف ابو الرب، وهيب ابو الرب، سامر المحروم، صفوان العويوي، زهير سكافي، أحمد العواودة ، بسام النتشة، محمود سويطي، خالد مخامرة، نايف الشوامرة، محمد عوض، سليمان أبو سيف، معاذ ابو رموز، عباس شبانه، رسمي محاريق، نعيم مسالمة، معمر الجعبري، شادي عودة، إبراهيم سليم، نائل البرغوثي، نضال زلوم، ربيع البرغوثي، إبراهيم المصري، سليمان أبو عيد، أمجد خالدي، بشرى الطويل، خالد غيظان، إبراهيم شلش، عامر مقبل، أشرف الواوي، محمد بركات، مؤيد الجلاد، عبد المنعم طعمه، مجدي عجولي، عايد خليل، إسماعيل حجازي، جمال ابو صالح، رجب طحان، عدنان مراغة، سامر العيساوي، علاء البازيان، ناصر عبد ربه، خضر راضي، نزار طقاطقة، حمزة ابو عرقوب، نضال عبد الحق، أحمد حمد، مهدي عاصي، زاهر خطاطبة، طه الشخشير، عثمان مصلح، عماد فاتوني. ابراهيم خليل، ويسري الجولاني (وهو معتقل) منذ عام ومحكوم 25 عاما، وهو متهم بتلقي مخصصات والاحتلال يريد أن يعيد له الحكم السابق.