Monday, March 25, 2019
اخر المستجدات

7 مدن في طريقها للتخلص من السيارات نهائيًا!


| طباعة | خ+ | خ-

مع تفاقم مشكلة المرور في العديد من المدن حول العالم، بدأت تتجه العديد من تلك المدن لعلاج تلك المشكلة بالتخلص من السيارات الخاصة وتوجيه سكانها الى الاستعانة بالحافلات العامة بدلا من ذلك، ومن تلك المدن:

1- العاصمة الفرنسية باريس

مع ارتفاع مستويات الضباب الدخاني في المدينة العام الماضي منعت المدينة السيارات التي تحمل ارقام زوجية لفترة وجيزة، انخفض التلوث بعدها الى 30% ، وتخطط المدينة الآن التقليل من عدد السيارات التي تسير فيها، من خلال إصدار بعض القوانين حتى تصل في عام 2020 إلى منع سيارات الديزل تماما والاستعانة بالسيارات الكهربائية.

2- العاصمة الإسبانية مدريد

وقامت مدريد بالفعل بحظر لحركة المرور في بعض الشوارع، وتسعى للتوسع في ذلك من خلال فرض غرامات قد تصل الى 100 دولار أمريكي، لتفريغ وسط مدريد تماما من السيارات خلال الخمس سنوات المقبلة وتخصيصها للمشي فقط وسط الحدائق العامة.

3- مدينة تشنجدو في جنوب الصين

وهي نموذج للمدينة الحديثة حيث تم تخطيطها بطريقة تسمح بالوصول لأي موقع خلال 15 دقيقة فقط سيرا على الاقدام، وتسمح للسيارات بالحركة في نصف الطريق فقط على أن تكون مواصلات عامة، وسكان المدينة 80 الف نسمة، قادرين على المشي للوصول لاعمالهم، ومن المقرر الانتهاء من المشروع في 2020.

4- مدينة هامبورج الالمانية

وهي تسعى إلى عمل شبكة خضراء جديدة سيتم الانتهاء منها من 15: 20 عاما المقبلين وتربط جميع حدائق المدينة مما يمكن مواطنيها من السير أو ركوب الدراجات وتغطي تلك الشبكة 40% من مساحة المدينة كما أنها تغطي أجزاء من الطريق السريع.

5- العاصمة النرويجية هلسنكي

وتتوقع المدينة تدفق العديد من السكان خلال الفترة المقبلة، وهو ما يجعلها ترسم مدينة خالية من السيارات وتسمح بحركة سريعة للنقل العام، مع خدمات جديدة بدون سيارات خاصة.

6- مدينة ميلان الإيطالية

مع زيادة نسبة التلوث في المدينة قررت السماح للركاب بالحصول على قسائم مجانية للنقل العام ليتركوا سيارتهم في منازلهم وذلك من خلال تقنية تصل عجلة القيادة بالانترنت تؤكد ترك السيارة في الجراج مقابل منح القسيمة بشكل مجاني.

7- العاصمة الدنماركية كوبنهاجن

مند اربعين عام كانت حركة المرور سيئة في المدينة ومن ذلك التاريخ وبدأت المدينة في التوسع لانشاء مناطق للمشاة وسط المدينة، حتى اصلح لديها حاليا اكثر من 200 كيلو متر من ممرات الدراجات والمشي، كما أن المدينة لديها حاليا أدنى معدلات ملكيات السيارات الخاصة.



  •