Saturday, May 27, 2017
اخر المستجدات

8 نصائح غذائية للطلاب أثناء فترة الاختبارات


دراسة الطلاب

| طباعة | خ+ | خ-

من المعلوم أن الطلاب والطالبات يحتسون القهوة والمنبهات أثناء فترة الاختبارات، ما يزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي لديهم.

يأتي ذلك استناداً إلى اعتقاد خاطئ بأن احتساء المنبهات يساعد في التركيز، وهذا ما حذرت منه الدكتورة جواهر الحجي، أستاذة التغذية وعلوم الأطعمة في جامعة الملك سعود، التي قدمت النصائح التالية:

1- إن إهمال التغذية أثناء فترة الاختبارات من قبل بعض الطلاب له تأثير سلبي على صحتهم، وبالتالي على تحصيلهم الدراسي، إذ لابد من الحرص على إمداد الجسم باحتياجاته الغذائية من الطاقة والعناصر التي تعمل على تنشيط المخ وسلامة الجهاز العصبي من التوتر.

2- يجب ممارسة بعض التمارين اليومية الخفيفة، لأنها تجدد الدورة الدموية، وتنشط المخ والذاكرة، وتزيد الحصيلة العلمية، كما يجب الحرص على تفادي التوتر وأخذ قسط كافٍ من النوم وتجنب السهر.

3- ينصح بتناول الوجبات الخفيفة للمساعدة في تحسين مستوى الطاقة والدماغ، والإبقاء على مستوى السكر في الدم معتدلاً، ومن تلك الوجبات: الموز، وزبدة الفول السوداني، والبطاطا، والفاكهة مع كوب من الحليب والحبوب الغذائية، وهي كافية لمنح الطاقة اللازمة. وتعد الفاكهة من أهم العناصر الغذائية المفيدة للمخ، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى المواد الغذائية اللازمة لصحة الجسم، كما أن سكر الفاكهة يمده بطاقة نقية.

4- تناول الخضار المتنوعة، وكلما كان لون الخضار أغمق احتوت على كمية أكبر من العناصر الغذائية. مثلاً السبانخ فهي غنية بالعناصر الغذائية أكثر من الخس، ومن الخضراوات التي ينصح بتناولها البروكلي والفلفل.

5- الحرص دائماً على شرب السوائل أثناء المذاكرة، مثل المياه والعصائر الطازجة، مع تقليل نسب الكافيين.

6- ومن أهم الأغذية التي تساعد على التركيز: الأسماك والصويا، فهي تعمل على تحفيز الدماغ، وتزوده بالعناصر اللازمة للعمل بكفاءة.

7- كما يتوجب عدم إهمال وجبة الإفطار، على أن تشتمل على عديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الكالسيوم والبروتين والألياف، وتناول الوجبات الرئيسية بانتظام لتجنب الإصابة بالتخمة والخمول.

8- وأخيراً، المكملات الغذائية جيدة، لكنها لا تغني عن الوجبات اليومية، ويمكن تناول حبة برتقال بدلاً من فيتامين “سي”، لأنها تحتوي على عناصر غذائية أخرى، مثل الألياف و”بيتا كاروتين” وبعض المعادن.