Thursday, November 14, 2019
اخر المستجدات

آخر النتائج للانتخابات الإسرائيلية 2019 بعد فرز 93% من الأصوات


| طباعة | خ+ | خ-

القدس – الوطن اليوم

أظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأولية حتى ظهر اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 تقدم حزب أزرق أبيض بزعامة بيني غانتس بحصوله على 32 مقعداً بفارق مقعد عن حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو الذي حصل على 31 صوتاً.

وبحسب قناة ريشت كان الاسرائيلية فقد حصلت القائمة المشتركة على 13 مقعداً ، بينما شاس حصل على 9 أصوات ، فيما حصل اسرائيل بيتنا على 9 مقاعد ، ويهدوت هتوراة 8 مقاعد ، ويمينا 7 مقاعد ، والعمل-الجسر 6 مقاعد ، والمعسكر الديمقراطي 5 مقاعد .

من جهتها قالت صحيفة يديعوت احرنوت ان القائمة المشتركة حصلت في أم الفحم على 95.8% من أصوات الناخبين فيها، فيما المعسكر الديمقراطي حصل على 1.48%، وأزرق أبيض حصل على 0.95%، وصوت سبعة من سكان المدينة لصالح عتسماه يهوديت، وكانت نسبة المشاركة 51.3%.

وفي مدينة رهط جنوب اسرائيل حصلت القائمة المشتركة على 79.6% من أصوات الناخبين، أزرق أبيض 6.5%، المعسكر الديمقراطي على 3.9%، وقائمة الوحدة الشعبية 3%، العمل-الجسر 2.3%، فيما كانت نسبة المشاركة 59.5%.

ويواجه حزبا “الليكود” و”كاحول لافان”(ازرق أبيض) صعوبات جدية في تشكيل حكومة إسرائيلية، جديدة، استنادا إلى النتائج غير النهائية لانتخابات الكنيست الـ22.

وبالنظر إلى كافة الاحتمالات الممكنة لتشكيل حكومة جديدة، فإن تحليلات نشرتها صحيفة “هآرتس”، اليوم الأربعاء، تشير إلى أن الأعلى من بينها هو تشكيل حكومة وحدة تجمع الحزبين الكبيرين، بدرجة احتمالية متوسطة، رغم عقبات كثيرة تمنع ذلك، أو التوجه إلى انتخابات جديدة.

أما باقي السيناريوهات، فقد جرى اعتبارها على أنها ذات احتمالات ضئيلة.

ولا يزال أمام نتنياهو إمكانية تشكيل حكومة مع حزب كان شريكا طبيعيا له قبل 5 شهور، وهو حزب “يسرائيل بيتينو”، برئاسة أفغيدور ليبرمان، إضافة إلى الأحزاب الحريدية وحزب “إلى اليمين” و”الليكود”.

وفي المقابل، فإنه من غير المتوقع أن يتوجه ليبرمان نحو “مغامرة” جديدة تجري فيها انتخابات ثالثة، وتعود إسرائيل إلى النقطة نفسها. ولكنه كان صارما في خطابه، وأكد صباح اليوم، الأربعاء، أنه “لا يمكن أن تقوم حكومة ضيقة”، كما لا يمكن إغراؤه بالتناوب على رئاسة الحكومة، لأنه يدرك أنه لا يستطيع أن يقود إسرائيل بحزب لا يتجاوز ثمانية أو تسعة مقاعد.

بالنتيجة فإن احتمالات مثل هذه الحكومة، بحسب تحليلات الصحيفة، قريبة من الصفر ، وما زالت هذه الأرقام غير نهائية، بانتظار النتائج الأخيرة للفرز المتوقعة خلال نهار اليوم الأربعاء.