الإثنين 16 / مايو / 2022

“آمال لا تزال قائمة”.. لمشاركة 10 منتخبات عربية في كأس العالم

منتخب الجزائر

مع اقتراب التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، من نهايتها في قارتي آسيا وإفريقيا، حيث تنشط المنتخبات العربية، لا تزال الآمال لتمثيل أكبر عدد من دول المنطقة في تاريخ المنافسة العالمية قائمًا، حيث يحتفظ العرب بحظوظهم ، حسابيًا على الأقل، للمشاركة في الدورة المقبلة بـ10 منتخبات ، مع احتساب منتخب البلد المنظم : قطر.

4 منتخبات عربية في الدور الأخير من تصفيات إفريقيا

ففي التصفيات الإفريقية ، اقتطعت 4 منتخبات هي : (الجزائر ، وتونس ، ومصر ، والمغرب) ، تأشيرة المرور إلى دور المباراة الفاصلة ، الذي سيحدّد ممثلي القارة الـ5 في أول مونديال يجرى على أرض عربية.

وبعد تقسيم المنتخبات المتأهلة إلى هذا الدور إلى مستويين حسب مراكزها في آخر تصنيف للفيفا ، ستتجنب كلّ من الجزائر وتونس والمغرب المصنفة في المستوى الأول ( إلى جانب نيجيريا والسنغال ) مواجهة بعضها ، في حين تبقى إمكانية المواجهة العربية واردة بالنسبة لمصر المصنفة في المستوى الثاني ( مع الكاميرون ، غانا ، مالي ، والكونغو الديمقراطية ).

وفي حالة عدم خروج قرعة المباريات الفاصلة التي ستجرى منتصف شهر ديسمبر المقبل ، بأيّ مواجهة عربية بين مصر وأحد المنتخبات المغاربية الثلاثة المتأهلة ، ونجاح المنتخبات العربية الأربعة في تجاوز خصومها في هذا الدور ، فستلتحق كلّ من الجزائر وتونس والمغرب ومصر بقطر في مونديال العرب.

في آسيا: السعودية في الصدارة.. وبصيص أمل طفيف لسوريا!

في آسيا ، يتنافس 12 منتخبًا على 5 مقاعد في مونديال قطر 2022 ، بينها 6 منتخبات عربية هي : السعودية ، الإمارات ، عُمان ، العراق ، لبنان ، وسوريا.

وقد لُعبت إلى غاية اللحظة 6 مقابلات ( من أصل عشرة ) من مباريات دور المجموعات ، الذي يضمّ مجموعتين من ستة منتخبات ، يتأهل منها أصحاب المراكز الأولى والثانية من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات 2022 ، ويتنافس صاحبا المرتبة الثالثة على بطاقة الملحق ، حيث يتأهل الفائز منهما لخوض ملحق آخر مع منتخب من قارة أخرى (أمريكا الشمالية أو الجنوبية أو أوقيانوسيا).

وتحتفظ جميع المنتخبات العربية المشاركة في هذه المرحلة من التصفيات ، بحظوظها على الورق ، في التأهل إلى المونديال ، لكن بشكل متفاوت ، ففي حين تحتلّ السعودية صدارة المجموعة الثانية بـ16 نقطة ، بفارق 4 نقاط عن الملاحق منتخب اليابان ، يقبع منتخب سوريا في المركز الأخير بالمجموعة الأولى بـ نقطتين يتيمتين ، وعلى مسافة 4 نقاط عن الإمارات في المركز الثالث المؤهّل للملحق بـ6 نقاط.

وسجّلت المنتخبات العربية أكبر حضور لها في تاريخ المونديال ، في الدورة الأخيرة التي أجريت في روسيا عام 2018 ، عندما تأهلت إلى النهائيات أربعة منتخبات هي : السعودية ، تونس ، مصر ، والمغرب. وقبل ذلك ، انفردت الجزائر بتمثيل العرب في دورتي 2010 و2014.

شارك هذا المقال :

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on skype
Skype
Share on email
Email
Share on tumblr
Tumblr
Share on reddit
Reddit
Share on linkedin
LinkedIn

زوارنا يتصفحون الآن