Monday, December 9, 2019
اخر المستجدات

أبرزها التدخين.. 6 عادات خاطئة تجنب فعلها بعد تناول الطعام مباشرة


أبرزها التدخين.. 6 عادات خاطئة تجنب فعلها بعد تناول الطعام مباشرة

| طباعة | خ+ | خ-

عادة ما يستلقي الناس أو يجلسون مستريحين على كرسي بعد تناول وجبة الطعام، ولكن هذا قد يعرض صحتك للخطر .. في التقرير التالي نستعرض 6 أشياء لا يجب فعلها بعد الأكل مباشرة لتجنب التعرض للعديد من المخاطر الصحية.

التدخين

التدخين سيئ بما فيه الكفاية لكن بعد الأكل تزداد خطورته 10 أضعاف، وإذا كان لا بد من أن تفعل ذلك فعليك الانتظار لبضعة ساعات على الأقل.

تحتوي السيجارة على النيكوتين وهي مادة ترتبط بجزيئات الأكسجين والتي يحتاجها جسمك بشدة لعملية الهضم، الأمر الذي يجعل الجسم يقوم بامتصاص مواد مسرطنة، بحسب العديد من الدراسات أن تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل تدخين 10 سجائر دفعة واحدة، كما أنه يرفع خطر الإصابة بسرطان الرئة والأمعاء بشكل كبير.

النوم عقب الأكل

إن أخذ قيلولة أو النوم مباشرة بعد الأكل هو الأمر الذي يفضله الكثير من الناس ولكن تلك العادة غير صحيحة، فعندما نستلقي، يتدفق بعض من العصارة الهضمية إلى المرئ، بسبب الجاذبية، نظرًا للطبيعة الحمضية لهذه العصارة، ويمكنها أن تحرق الطبقة الداخلية السفلى للمرئ الأمر الذي يسبب مرض ارتجاع المرئ الحرقة دائمة في المعدة.

الاستحمام

الانتظار 30 دقيقة بعد الأكل من أجل الاستحمام هو أفضل اقتراح لهذا الموضوع، حيث يحتاج الهضم إلى الكثير من الطاقة وتدفق الدم في الجسم، ولكن عند أخذ حمامًا دافئًا، يتدفق الدم إلى الجلد للتخلص من الحرارة الأمر الذي يحعل الهضم صعب.

شرب الشاي

يعتبر الشاي صحيًا، ولكن يجب عدم شربه مباشرة بعد وجبة الطعام، شرب الشاي يمكن أن يعترض امتصاص الحديد، والشاي يحتوى على حمض التانيك الذي يرتبط بالحديد والبروتين في غذائنا، الأمر الذي قد يتسبب في انخفاض امتصاص الحديد بنسبة 87%، ويؤدي نقص الحديد إلى الشعور بالدوار، والضعف العام، والإعياء.

تناول الخضروات والفواكه

ينصح خبراء التغذية دائمًا بتناول الفواكه والخضروات، ولكن القليل منهم يعلمون أن تناول الفواكه مباشرة بعد أي وجبة طعام يمكن أن تكون مضرة، تعتبر الفواكه أسهل هضمًا، فهي تأخذ فقط 20 دقيقة لتنتقل من المعدة إلى الأمعاء وهو المكان الذي يهضم فيه الطعام كليًا، باستثناء الموز والتمر

إذا عندما تأكل الفواكه بعد وجبة الطعام، يمكنها أن تتداخل مع الطعام وبالتالي لا تنتقل إلى الأمعاء في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى تعفنها وبالتالي تعفن الطعام أيضًا

شرب الماء البارد

الماء البارد يمنع هضم الطعام بالشكل السليم لأنه يؤدي إلى تكتل الطعام، أما الماء الدافئ يساعد على امتصاص أفضل للعناصر الغذائية.