Tuesday, August 20, 2019
اخر المستجدات

أبرز مطالب حماس بعد 6 أشهر على اتفاق المصالحة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم| أصدرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، امس السبت، بياناً تضمن جملة من المطالب التي وجهتها لحكومة التوافق الوطني بمناسبة مرور 6 أشهر على اتفاق المصالحة الذي جرى توقيعه في مخيم الشاطئ بغزة.

وقالت الحركة في بيانها الذي تلقت “الوطن اليوم” نسخة منه  إن “أهلنا في قطاع غزة لا يلمسون أي تقدم حقيقي في تحمل الحكومة لمسؤولياتها والقيام بواجباتها، رغم سعينا الدؤوب لتذليل كل شيء من أجل إنهاء كافة أثار الانقسام”.

وأشارت إلى ان ذلك يتطلب ضرورة التنفيذ الأمين والدقيق لكافة البنود التي تضمنتها اتفاقات المصالحة وخاصة اضطلاع حكومة الوفاق الوطني بمهامها كافة على وجه السرعة.

جملة مطالب

ودعت الحركة حكومة الوفق إلى التعامل بشكل متوازن ومتساو بين مختلف المحافظات في الضفة والقطاع والقيام بمسؤولياتها كاملة تجاه قطاع غزة دون إبطاء.

وشددت على ضرورة الإسراع في توحيد الجهاز الإداري للسلطة الوطنية والتعامل المباشر مع كافة الموظفين دون تمييز.

وطالبت بالشروع الفوري بإعادة إعمار ما دمره الاحتلال باعتباره مهمة أساسية من أهم المهام المتفق عليها لحكومة الوفاق الوطني، وكذلك العمل على فتح وتشغيل كافة المعابر في قطاع غزة وتحمل مسؤوليتها جميعا.

وأكدت حركة حماس على ضرورة إقرار الحكومة بحقوق الموظفين ودفع رواتب الجميع دون أي تفرقة بينهم بما يحقق الإنهاء الكامل لكل أشكال الانقسام.

ودعت الحكومة إلى التواصل الجدي مع الحكومة المصرية من أجل إعادة فتح معبر رفح وإنهاء معاناة أهلنا في القطاع بسبب استمرار إغلاقه.

وختمت بيانها بتأكيدها على تنفيذ ما تبقى من بنود المصالحة وخاصة تفعيل المجلس التشريعي، ودعوة الإطار القيادي المؤقت للانعقاد، وتحديد موعد للانتخابات بمستوياتها المختلفة، والبدء الفوري بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من بنود المصالحة المجتمعية.

وكذلك تفعيل لجنة الحريات العامة وتطبيق توصياتها بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، ووقف الاعتقال السياسي في الضفة.

واعتبرت أن “أي ابطاء او تلكؤ في تنفيذ هذه المسارات مجتمعة يعكس انتقائية مخلة في تنفيذ اتفاق المصالحة”.