Tuesday, November 19, 2019
اخر المستجدات

أبو شهلا \ إسرائيل لم تقرر بعد منح تصاريح لعمال غزة


| طباعة | خ+ | خ-

قال وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا إن الجانب الاسرائيلي لم يبلغ وزارته حتى اللحظة بنيته اصدار تصاريح عمل لعمال من قطاع غزة، مؤكداً ان التصاريح التي اعلن عنها الجانب الاسرائيلي مؤخراً هي لعمال من الضفة الغربية فقط.

وأوضح ابو شهلا في بيان وصل “سوا” نسخة عنه اليوم الأحد، أن الجانب الإسرائيلي أبلغ وزارته بالموافقة على منح تصاريح عمل لسكان الضفة الغربية فقط.

وأضاف أبو شهلا إن الموافقة تخص سكان الضفة فقط، دون الحديث عن قطاع غزة في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن إسرائيل وافقت على إصدار 22 ألف تصريح عمل جديد لعمال الضفة، حيث أن التسجيل سيتم عبر مكاتب وزارة العمل بالضفة وثم التواصل مع هيئة الشؤون المدنية.

واضاف أبو شهلا أن الاسرائيليين ابلغوا الجانب الفلسطيني بأنهم لا يزالوا يدرسوا موضوع السماح بإدخال عمال من القطاع للعمل في اسرائيل.

وأكد ابو شهلا انه من المفيد للتغلب ولمواجهة البطالة المرتفعة ان يعمل عمال من قطاع غزة في اسرائيل.

واوضح ابو شهلا ان الاجراءات الجديدة التي وعد بها الجانب الاسرائيلي تنص على تزويد مكاتب العمل الفلسطيني عبر الارتباط الجانب الاسرائيلي بأسماء الراغبين بالعمل، وتقوم اسرائيل بمنح التصاريح مباشرة عبر مكاتب العمل بدون الحاجة الى وسطاء، مبينا ان الالية الجديدة لا تتطلب حصول العامل على مشغل اسرائيلي وانما يقوم العامل الفلسطيني باختيار مشغله، وهذا من شأنه الغاء دور سماسرة التصاريح وتحكم ارباب العمل الاسرائيليين بالعمال، كما هو حاصل الان.