Monday, October 21, 2019
اخر المستجدات

أجهزة الأمن الإسرائيلية قلقة من تقارب حماس وطهران


| طباعة | خ+ | خ-

اثارت زيارة نائب المكتب السياسي الجديد لحركة حماس صالح العاروري الى إيران مخاوف إسرائيل والتي عبر عنها وزير جيشها افيغدور ليبرمان يوم أمس بقوله إن إيران تحاول خنق إسرائيل متهما ايران بمحاولة السيطرة على حركة حماس.

هذا واشار موقع واللا الإسرائيلي في تقرير اليوم الخميس إلى أن هناك تقارير امنية إسرائيلية تقدر أن إيران ستحض حماس على تنفيذ عمليات ضد إسرائيل رغم توقيعها على اتفاق المصالحة مع حركة فتح.

واشار التقرير لوجود تقارب بين حماس وإيران التي تشكل الممول الأساسي للحركة سيضمن لها تجاوز أزمتها المالية التي عانت منها مؤخرا رغم وجود تباين داخل حماس حول هذه العلاقة حيث يرى فيها بعض كوادر الحركة مضرة على المدى البعيد.

وقال الموقع إن دعم ايران المالي يتم من خلال ما يطلق عليه اسم الدعوة حيث تستغل الاموال التي تأتي تحت ستار مشاريع مدنية لتقريب الشارع من الحركة وخلق تبعية مالية لها وهو ما سيتحول في النهاية لعمليات ضد إسرائيل.

بدوره، قال الشاباك الإسرائيلي إن صادر من يدعي أنها أموال مخصصة للإرهاب بقيمة 1.6 مليون شيكل في العام الماضي ومنذ بداية العام حتى الأسبوع الماضي 1.4 مليون شيكل مشيرا الى اعتقاده أن هذه المبالغ سوف تزداد في العام القادم.