Thursday, December 12, 2019
اخر المستجدات

أردوغان/ تجديد مفاوضات التطبيع مع اسرائيل منتصف مايو.. واقامة “مشاريع مشتركة” تركية – اسرائيلية في غزة


| طباعة | خ+ | خ-

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن محادثات تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل ستتجدد منتصف شهر أيار/ مايو، ويناقش خلالها الوفدان المواضيع الخلافية، وعلى رأسها تخفيف الحصار على قطاع غزة، وإقامة مشاريع مشتركة هناك لخدمة الفلسطينيين.

ومن المشاريع التي ذكرها إردوغان، مشاريع تزويد القطاع بالماء والكهرباء اللازمين، وتخفيف الحصار الاقتصادي والبحري، وأن تساهم إسرائيل كذلك في إنشاء مشاريع إنسانية في القطاع، مشيرًا إلى رفض إسرائيل اقتراحه إرسال سفينة إلى ميناء أسدود لتزويد القطاع بالطاقة الكهربائية اللازمة لتخطي أزمة الطاقة، واقتراحها تنفيذ مشروع لإقامة محطة لتوليد الكهرباء في القطاع بتعاون بين الحكومتين التركية والألمانية.

وقال الرئيس التركي إننا لم نتخل بعد عن فكرة إرسال السفينة لتوليد الكهرباء، وقد ردت إسرائيل بالإيجاب على اقتراحنا لمعالجة مشكلة المياه في قطاع غزة عبر إقامة محطات تحلية للمياه وحفر الآبار، كما أن هناك حاجة لإنشاء مدارس ومستشفيات.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا تبحث عن مانحين لإقامة مشروعات في غزة، وأن هناك عدة جهات وعدت بتقديم المنح.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية، عن مسؤول إسرائيلي، أنه لم يحدد بعد موعد انعقاد الجولة القادمة من المفاوضات التركية لتطبيع العلاقات بين البلدين، لكنه أشار إلى أن جولة حاسمة من المفاوضات ستعقد على ما يبدو في منتصف شهر أيار/ مايو المقبل.

لكن المسؤول الإسرائيلي، الذي لم يكشف عن اسمه، قال للصحيفة إن الأتراك طرحوا فكرة إرسال سفينة لتوليد الكهرباء، لكنها لم تعد موجودة على جدول المفاوضات، وأن إسرائيل اقترحت في المقابل مشروعات إنسانية يمكن أن تنفذها تركيا في قطاع غزة.

وكالات