Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

أسباب إحالة ملف الاعفاء الجمركي لذووي الاحيتاجات امام مكافحة الفساد


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله / الوطن اليوم

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة أسامة النجار، ان الوزير، جواد عواد، اتخذ قرارا بان يكون العمل  بنظام الاعفاءات الجمركية لذووي الاحيتاجات الخاصة مركزي، وليس في الالوية أو المحافظات .

واوضح النجار ان الوزير عواد اتخذر هذا القرار بعد الكشف عن حالات تلاعب بنسبة الاعفاء الجمركي في بعض المحافظات لذووي الاحيتاجات الخاصة، اضافة الى تحويل هذا الملف الى هيئة مكافحة الفساد  لتقوم بمراجعة شاملة لكافة الاعفاءات الممنوحة بموجب اللائحة التنفيذية بشأن اعفاء السيارات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة  من الرسوم الجمركية و الضرائب ، وذلك لاكتشاف كافة الاعفاءات الممنوحة خلافاً للقانون ، و اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص .

المعفوون من الجمارك

حسب قرار مجلس الوزراء في جسلته المنعقدة بتاريخ 2-3-2006 واستنادا إلى القانون رقم (4) لسنة 1999 بشأن حقوق المعوقين ولا سيما المادة (6) منه فقرة (2) والمادة (19) وبناء على تنسيب من وزيري المالية والشؤون الاجتماعية إعفاء سيارات خاصة بالمعوقين لاستعمالهم الشخصي من الرسوم الجمركية ومن الضرائب.

وحدد مجلس الوزراء لائحة تنفيذية بخصوص ذلك عرفت الشخص المعوق بأنه الشخص المصاب بشكل تام أو عطل وظيفي دائم في الأطراف السفلية أو أحدهما بحيث يستطيع الاعتماد عليها، أو الذي بترت أطرافه السفلية أو أحدهما أو أي جزء منهما بحث عطل هذا البتر وظيفة الطرفين أو أحدهما.

وتنص المادة (2) من هذه اللائحة أن المعوق يعفى من الرسوم الجمركية والضرائب على وسيلة النقل المعدة إعدادا خاصا وفق الشروط التالية:

1- حصوله على موافقة رسمية من هندسة المركبات بوزارة النقل والمواصلات على إعداد المركبة إعدادا خاصا.

2- أن يكون سليم الحواس والأطراف العليا وظيفيا وخاليا من الإعاقة البصرية العقلية.

3- أن يكون حاصلا على رخصة قيادة سارية المفعول من سلطة التراخيص المختصة بوزارة النقل والمواصلات.

آليات قرار الإعفاء الجمركي

حددت اللائحة التنفيذية آلية خاصة للتقدم لطلب الحصول على الإعفاء من الرسوم الجمركية، ونصت المادة رقم(3) من اللائحة بأن يقدم المعوق طلبا خطيا للحصول على الإعفاء لوزارة الشؤون الاجتماعية، التي بدورها تحيل طلبات الإعفاء إلى اللجنة الطبية المختصة لبيان الواقع الطبي للمعوق، ومن ثم تحيل وزارة الشؤون الاجتماعية طلبات الإعفاء مرفقة بالتقرير الطبي إلى لجنة الإعفاءات التي تقرر منح الإعفاء عن توفر شروط الانتفاع.

ووفقا المادة رقم(4) في اللائحة، تعفى من الرسوم الجمركية وسيلة النقل المعدة إعدادا خاصا لتقاد باليدين دون الرجلين على ألا يزيد سعة المحرك عن 2000 cc.

تلاعب اسرائيلي كبير في التحويلات الطبية

من جهة اخرى اكد المتحدث باسم وزارة الصحة اسامة النجار،  ان قضية اقتطاع اموال كبيرة من المقاصة الفلسطينية، بدعوى التحويلات الطبية الى المستشفيات الاسرائيلية ما زالت على حالها.

واضاف “النجار ان هذا الموضوع ما زال قيد البحث ولم يتم التحرك بخصوصه  بالطريقة المطلوبة، وما زال الاسرائيليون يخصمون من فواتير المقاصة للمستشفيات دون حسيب ورقيب ودون تدقيق مالية وبمبالغ مالية ضخم جدا ولا ولا تتلائم مع حجم التحويلات لديها”

واشار اذا كانحجم التحويلا 5 ملايين شيقل مثلا فيانها تصبح 10 ملايين.

(شاشة نيوز)